الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير التعليم: مؤتمر قومي كبير لتطوير نظام الثانوية العامة

الرئيس نيوز

أعلن الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إعداد استراتيجية جديدة 2024- 2029، لتطوير التعليم والتعليم الفنى، وتم عرضها على مجلس الوزراء، تضمن تكاتف الجهود وتحقيق الاستدامة، مشيرا إلى أنه تم إجراء حوار مجتمعى بشأنها، وأنها سوف تقضى على بعبع الثانوية العامة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة الطلب المقدم من النائب جميل حليم حبيب، وأكثر من عشرين عضوًا، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن المدارس التكنولوجية التطبيقية وبصفة خاصة، خطة التوسع في إنشائها، ونطاق توزيعها الجغرافي، خصوصا أن القائم منها حاليا متمركز بنطاق القاهرة الكبرى، وهناك آليات وضوابط للتعاون مع المؤسسات الصناعية التابعة للدولة كشريك صناعي في إنشائها.

وأضاف وزير التربية والتعليم: "عرضنا على القيادة السياسية تنظيم مؤتمر قومى كبير بالتنسيق مع وزارة التعليم العالى، ليكون لدينا ثانوية عامة مختلفة، تتضمن تعدد المحاولات وإمكانية التحول بين المسارات، وذلك بالتنسيق مع التعليم العالى في ما يتعلق بالالتحاق بالجامعة حيث لا تعمل الوزارة منفردة بل بالتعاون مع وزارة التعليم العالى".

وأضاف حجازي: "تتضمن الاستراتيجية الجديدة، الأخذ فى الاعتبار رفع الأعباء عن كاهل الأسر المصرية  فى الثانوية العامة".

وأكد وزير التربية والتعليم، أن "بعبع الثانوية العامة سيختفي، وأن هذا النظام لن يطبق علي طلاب الثانوية العامة في السنة الحالية".

وتابع حجازي: أنه "سيتم إعداد قانون خاص  ويتم عرضه علي مجلس الشيوخ، وسوف يخضع القانون لحوار مجتمعي".

وأشار إلى أنه عندما طرح مشروع القانون علي الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بضرورة إجراء حوار  مجتمعي عن  القانون الخاص الذي سيقضي علي (بعبع ) الثانوية العامة حتي لا يفاجأ المجتمع بذلك، لافتًا إلى أن هذا سيتم  بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي.

وأكد حجازي، أن الصورة الذهنية للطلاب عن التعليم الفني تغيرت كثيرا والدليل علي ذلك، أن عددا ممن تقدموا للمدارس التكنولوجيا حاصلون على مجاميع كبيرة تمكنهم من الالتحاق بالثانوية العامة ولكنهم تقدموا للمدارس الفنية.

وأكد حجازي أن هؤلاء الطلاب الذين التحقوا بالمدارس التكنولوجيا محجوزون للعمل قبل أن يتخرجوا، وأن الطالب سيجد فرصة عمل بعد 3 سنوات من التخرج، مشيرًا إلى أن الصورة الذهنية تغيرت أيضا بسبب الالتحاق بالجامعات التكنولوجية، والحصول على بكالوريوس.

وقال وزير التعليم والتعليم الفني، إن الاقتصاد مرتبط بالتعليم الفني، وبمجرد أن يكون لدينا فنيون سينعكس ذلك على الاقتصاد، موضحا أن خريجي تلك المدارس هم فنيون وليسوا عمالا.

وقدم الوزير استعراضا لخصائص منظومة التعليم الفني والتدريب المهني المصري، قائلا: "تعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى هي الجهة الرئاسية التى تقدم خدمات التعلم الفني"، مشيرا إلى أن عدد طلاب التعليم الفني ما يقرب من 2.10 مليون طالب.

وأشار إلى أن هناك عددا من الوزارات الأخرى تقدم خدمات التعليم الفني النظامي مثل وزارة التجارة والصناعة، وزارة الصحة، وزارة التعليم العالي، ويبلغ عدد الطالب في هذه الوزارات حوالي 0.25 مليون طالب.