السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تتأثر مصر بزلزال اليابان؟ أستاذ بالبحوث الفلكية يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور صلاح الحديدي، أستاذ الزلازل، أن اليابان أكثر دولة تحدث فيها زلازل مدمرة تصل قدرتها أكبر من 7 درجات على مقياس ريختر.

وقال الحديدي في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "اليابان تعرضت لزلازل أكبر من 8 درجات على فترات كثيرة؛ اليابان تعرضت عام 1958 إلى زلزال بقوة 8.4 وفي 1963 تعرضت لزلزال بقول 8.6".

وأضاف: "في 11 مارس 2011 تعرضت اليابان إلى زلزال بقوة 9 درجات على مقياس ريختر وكان أقوى زلزال تشهده البلاد وأثر على محطة فوكوشيما للطاقة النووية".

وعن حقيقة تعرض مصر لزلازل خلال الفترة القادمة، قال الحديدي: "نحن بعيدون عن اليابان؛ كل منطقة لها خصائص تكتونية؛ في مصر على سبيل المثال تحدث الزلازل لدينا في منطقة البحر المتوسط بسبب تصادم الصفحية الافريقية بالصفيحة الأوروبية وتحدث الزلازل وتؤثر على شمال مصر".

وتابع: "الزلازل تحت أيضا في البحر الأحمر نتيجة انفتاح البحر الأحمر 1.5 سم سنويا وتحدث أيضا زلازل في خليج العقبة وخليج السويس؛ وهذه هي أماكن الزلازل في مصر وفيما عدا ذلك مستحيل أن يحدث زلزال في اليابان ويؤثر على مصر أو يحدث زلزال في مصر نتيجة حدوث زلزال في اليابان وهو أمر مستحيل".

وضرب زلزال قوي بلغت قوته 7،5 درجات وسط اليابان، أمس الاثنين، ما أدى إلى وصول موجات تسونامي إلى سواحل البلاد بعد أن حضت السلطات السكان في المنطقة على الانتقال إلى المرتفعات.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية بعدما ضرب الزلزال منطقة نوتو في مقاطعة إيشيكاوا قرابة الساعة 16:10 بالتوقيت المحلي "على جميع السكان إخلاء منازلهم فورا إلى المرتفعات".

وانقطعت الكهرباء عن حوالي 33500 منزل في المنطقة المحيطة بمركز الزلازل، وفق ما أفادت المرافق المحلية.

وكانت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أصدرت تحذيرا من حدوث موجات مد عاتية (تسونامي) على طول المناطق الساحلية في مقاطعات إيشيكاوا ونيغاتا وتوياما.

وقالت الوكالة إنه يعتقد أن موجات تسونامي بارتفاع نحو خمسة أمتار وصلت إلى نوتو في مقاطعة إيشيكاوا.

وأشارت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إلى أن أمواجا يزيد ارتفاعها عن متر واحد ضربت ساحل مدينة واجيما في إيشيكاوا.