الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أجواء الإبادة الجماعية.. لماذا أخطأ بايدن في فهم أزمة غزة على كافة المستويات

الرئيس نيوز

سلطت صحيفة أيريش نيوز الأيرلندية الضوء على مأساة الإبادة الجماعية التي تخضع لها بعض الشعوب المنكوبة وعادة على أيدي غزاة ومحتلين.

وسلطت الصحيفة بصفة خاصة الضوء على ما حدث في أبريل 1945، عندما وصلت القوات الأمريكية إلى مجمع ومعسكر اعتقال بوخنفالد على الأراضي الألمانية، فما وجدوه هناك من المؤكد أنه أرعبهم.

وبعد أسبوع، قام الجنرال أيزنهاور، برفقة الجنرالين جورج إس باتون وعمر برادلي، بزيارة أوردروف، وهو معكسر اعتقال فرعي في بوخنفالد وكان المعسكر مليئًا بجثث قتلهم حراس قوات الأمن الخاصة قبل فرارهم وأمر أيزنهاور بتوزيع فيلم زيارته والمشاهد في أوردروف على أوسع نطاق ممكن لنشر أهوال النازية، ومع ذلك، فإن تجربة أيزنهاور الشخصية مع تلك الفظائع لم تعمه عن المخططات التوسعية الطموحة لإسرائيل المخترعة حديثًا.

وكان الجنرال دوايت دي أيزنهاور القائد الأعلى في أوروبا خلال الحرب العالمية الثانية، وفي أوائل عام 1957، كانت حكومة الاحتلال الإسرائيلي ترفض إخلاء شبه جزيرة سيناء التي استولت عليها عام 1956 كجزء من مؤامرة غير قانونية مع بريطانيا وفرنسا لغزو مصر واستعادة السيطرة على قناة السويس. 

ونجح أيزنهاور في إنهاء الاحتلال البريطاني والفرنسي لمنطقة القناة وأمر قواتهما بالخروج من مصر ولكن رئيس وزراء سلطات الاحتلال الإسرائيلي ديفيد بن جوريون رفض ذلك، فأصدرت الولايات المتحدة، إلى جانب 75 دولة أخرى، قرارًا في الأمم المتحدة "يدين" الاحتلال الإسرائيلي.

وأشارت الصحيفة إلى أن ما تفعله إسرائيل اليوم في قطاع غزة الفلسطيني يعيد إلى أذهان البشرية أجواء الإبادة الجماعية، فقد أخطأ بايدن في فهم أزمة غزة بكل الطرق.

وتعرض أيزنهاور لضغوط شديدة من اللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة، حيث وقع 41 عضوًا جمهوريًا و75 عضوًا ديمقراطيًا في الكونجرس على رسالة تدعم إسرائيل والتقى أيزنهاور بقادة الكونجرس، ولكنهم لم يساعدوه خوفًا من التصويت اليهودي واشتكى وزير خارجيته جون فوستر دالاس قائلًا: "أنا أدرك مدى استحالة تنفيذ سياسة خارجية في الشرق الأوسط لا يوافق عليها اليهود في هذا البلد"، وقرر الرئيس الأمريكي آنذاك تجاوز معارضة الكونجرس.

في 20 فبراير 1957 ظهر على شاشة التلفزيون الأمريكي الوطني وتساءل "هل ينبغي السماح لدولة تهاجم وتحتل أراض أجنبية في مواجهة رفض الأمم المتحدة بفرض شروط على انسحابها؟ إذا اتفقنا على أن الهجوم المسلح يمكن أن يحقق أغراض المعتدي بشكل صحيح، فإنني أخشى أن نكون قد أعدنا عقارب الساعة إلى الوراء في النظام الدولي وهدد أيزنهاور بشكل خاص بن جوريون بسحب المساعدات الأمريكية والعقوبات التجارية وانسحبت إسرائيل من سيناء في 27 فبراير.

واليوم يتعهد نتنياهو بتوسيع العملية في غزة ويقول إن الحرب ’ليست قريبة من الانتهاء’، وقالت الصحيفة الأيرلندية إنه بعد إطلاق النار على النساء في الكنيسة الكاثوليكية، يجب أن يتوقف القتل في غزة الآن.

كانت المؤامرة الفرنسية البريطانية الإسرائيلية ضد مصر عام 1956 متزامنة مع عام انتخابي في الولايات المتحدة. قال أيزنهاور في مذكراته: "خلال الحملة الانتخابية، ظلت بعض الشخصيات السياسية تتحدث عن فشلنا في دعم إسرائيل ولو كانت الإدارة الأمريكية غير قادرة على تحمل هذا النوع من الانتقادات في عام انتخابي، فهل كان من الممكن أن تحتفظ الأمم المتحدة بعد ذلك بأي نفوذ على الإطلاق؟ أشك في ذلك".

وأضافت الصحيفة: "نعم، الأمر مختلف الآن بعد مرور 67 عامًا ويعيش في إسرائيل ما يزيد على 500 ألف مستعمر أمريكي، بعضهم من الأكثر عنصرية وعدوانية وعنفًا في قتل الفلسطينيين وسرقة أراضيهم ويبدو أنهم يعتقدون أنهم في داكوتا في سبعينيات القرن التاسع عشر أو أوكلاهوما في عام 1890 لإبادة سيوكس وشيروكي".

واتهمت الصحيفة الرئيس الأمريكي بايدن بالتسبب في خلق حالة من الفوضى أزمة غزة، كما ساهم في خلق أجواء مواتية للإبادة الجماعية.

وأصبح اللوبي المؤيد لإسرائيل في الولايات المتحدة أكبر بكثير وأفضل تنظيما مما كان عليه في الفترة 1956-1957، ولكن في السنوات الأخيرة، وخاصة ردًا على الهمجية الإسرائيلية الحالية، والقصف العشوائي والقتل الجماعي، ظهرت معارضة قوية للدعم التلقائي الذي لا جدال فيه لإسرائيل. ظهرت في الحزب الديمقراطي وفي شوارع المدن الأمريكية. 

ويبدو أن بايدن عالق في الماضي، في مكان ما حول حرب عام 1973 عندما هاجم تحالف من الدول العربية إسرائيل وخسر بايدن مئات الآلاف من الأصوات العربية في ولايات رئيسية، فهل يتخيل أن أنصار إسرائيل الجمهوريين سيصوتون له لحسن الحظ؟