السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"ريليف ويب" يصدر تقرير الجهود الإغاثية المصرية في 2023

الرئيس نيوز

قدمت المساعدات الإنسانية الإغاثية عبر مصر لنحو 445000 شخص في نوفمبر 2023، وتم توزيع 190 طنًا من المساعدات الغذائية، وسلط موقع ريليف ويب المتخصص في متابعة الجهود الإغاثية الضوء على جهود برنامج الأغذية العالمي للاستجابة للأزمات.

أزمة فلسطين

تركت الأزمة الأليمة في غزة جميع السكان في حاجة إلى الغذاء والمأوى والأمن. وبالإضافة إلى المساعدات الغذائية المقدمة منذ بداية الأزمة، يقدم برنامج الأغذية العالمي أيضًا الدعم اللوجستي لجهود الاستجابة الإنسانية التي تقودها الحكومة المصرية وجمعية الهلال الأحمر المصري.

وأطلقت المجموعة اللوجستية التي يقودها برنامج الأغذية العالمي خدمات تخزين مشتركة في بورسعيد، مصر، وخدمة إخطار البضائع في رفح وقطاع غزة، لدعم الشركاء في استقبال القوافل القادمة.

أزمة السودان

حتى نهاية نوفمبر الماضي، دفع النزاع المسلح في السودان، الذي اندلع في 15 أبريل، أكثر من 378،000 شخص إلى الفرار من السودان إلى مصر بحثًا عن السلامة والأمن (المصدر: المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين). ودعمًا للاجئين، ويواصل برنامج الأغذية العالمي جهود الاستجابة لحالات الطوارئ التي نجحت حتى الآن في تقديم مساعدات غذائية ونقدية إلى حوالي 334،000 شخص. كما يتم توفير منصة المساعدة النقدية لبرنامج الأغذية العالمي لتسهيل وكالات الأمم المتحدة الشقيقة مثل اليونيسف والمنظمة الدولية للهجرة وصندوق الأمم المتحدة للسكان لدعم المزيد من الأشخاص المحتاجين.

تحديثات العمليات الإغاثية في مصر

نظرًا لتحديات الأزمة الاقتصادية العالمية المستمرة والظروف الاجتماعية والاقتصادية، اضطر برنامج الأغذية العالمي إلى تقليص مساعداته النقدية من 100،000 إلى 65،000 من اللاجئين الأكثر ضعفًا اعتبارًا من سبتمبر 2023 بسبب محدودية التمويل. وباستخدام الأموال المتاحة، في نوفمبر 2023، ضمن برنامج الأغذية العالمي استمرار مساعدته النقدية لـ 65000 لاجئ تم تقييمهم على أنهم الأكثر ضعفًا للمساعدة في تأمين احتياجاتهم الغذائية الأساسية. وبالتوازي مع ذلك، أطلق البرنامج نظام نداء لاحتمال إعادة إدراج الحالات الضعيفة التي تم تقييمها في انتظار توافر التمويل. ويواصل برنامج الأغذية العالمي التماس دعم الجهات المانحة لمواصلة هذه المساعدة الحيوية.

كما واصل برنامج الأغذية العالمي ووزارة العمل والشركاء من القطاع الخاص تقديم التدريب المهني لمجموعة من الشباب في أربع محافظات في مجالات التسويق الإلكتروني والضيافة. وتهدف الدورات التدريبية إلى تحسين فرص عمل الشباب كحل مستدام لمعالجة الفقر وانعدام الأمن الغذائي.

وبالمثل، قام برنامج الأغذية العالمي، بالتعاون مع وزارة العمل، بتدريب أكثر من 40 مدربا للمشاركة بنشاط في تقديم التدريب المهني في 5 مجالات فنية للشباب في ثماني محافظات. الهدف الأساسي من هذه المبادرة هو تعزيز قدرات مراكز التدريب، وضمان استمرار الأنشطة داخل المجتمعات المدعومة.

وقدم برنامج الأغذية العالمي ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وجبات خفيفة غذائية يومية في المدارس (التمر المدعم) إلى 98.500 من طلاب المدارس المجتمعية في تسع محافظات في صعيد مصر، مما ساعد على تأمين الاحتياجات الغذائية الأساسية. كما قدم برنامج الأغذية العالمي مساعدات نقدية لحوالي 165،000 من أفراد أسر أطفال المدارس المجتمعية لزيادة الأمن الغذائي للأسر.

وفي إطار برنامج التغذية "الألف يوم الأولى"، قدم برنامج الأغذية العالمي ووزارة التضامن الاجتماعي مساعدات نقدية لنحو 42 ألف امرأة حامل ومرضعة. وقد تم تقديم هذه المساعدة في إطار شبكة الأمان الاجتماعي الوطنية "تكافل وكرامة"، للمساعدة في تلبية الاحتياجات الغذائية الأساسية للنساء والأطفال.

وفي محاولة لرفع مستوى الوعي داخل المجتمعات المستهدفة، أجرى برنامج الأغذية العالمي والمعهد الوطني للتغذية دورات تدريبية لـ 1000 فرد من أفراد المجتمع. وركزت الدورات التدريبية على تعزيز الوعي حول سوء التغذية والممارسات الغذائية الجيدة.

وللمساعدة في تعزيز قدرات المؤسسات المحلية، قام برنامج الأغذية العالمي ووزارة التربية والتعليم بتنفيذ تدريب لنحو 1400 فريق لإدارة الرعاية الصحية في سن المدرسة في محافظات الفيوم والأقصر وأسوان والمنيا. وركز التدريب على إدارة البيانات والمعلومات ضمن نظام الوزارة، لتعزيز عملية صنع القرار والمراقبة وخدمات الرعاية الصحية القائمة على البيانات.

تنويع مصادر الدخل بين صغار المزارعين

قام برنامج الأغذية العالمي ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بمساعدة أكثر من 1700 من أفراد المجتمع الريفي في أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والشرقية، من خلال توزيع القروض العينية للماشية والدواجن.