الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير اقتصادي يوضح أهداف اجتماع الرئيس السيسي مع مدبولي ووزير المالية

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، تفاصيل اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزير المالية محمد معيط.

وقال السيد في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "إن الهدف من تحسين معيشة المواطن بشكل أفضل مما هو عليه حاليا".

وأضاف: "نتحدث في ظل ظروف اقتصادية عنيفة منذ أزمة كورونا ثم الحرب الروسية الأوكرانية ثم العدوان الإسرائيلي على غزة وأيضا التغيرات المناخية وتأثيرها على المحاصيل الزراعية".

وتابع: "منظمة الفاو أعلنت أن حجم الحاصلات الزراعية تراجعت بنسبة 31% عن طبيعتها وبالتالي هذه الأزمات تحاول الدولة أن يكون هناك استمرار لعملية تحسين المعيشة وتقديم الخدمات بشكل جيد ونتحدث عن مشروع حياة كريمة والذي تجاوز حجم الإنفاق فيه أكثر من 900 مليار جنيه".

وأكمل: "النقطة الأخرى هي دراسة المؤشرات المالية؛ نحن في نهاية العام ووزير المالية كان حاضرا لإظهار المؤشرات المالية سواء كانت الخاصة بمعدل النمو الاقتصادي الذي وصل إلى 3.8% وأيضا مؤشرات عجز الموازنة والفائض الأولى الذي تحقق بنسبة 1.5 أو في حدود 20-22 مليار جنيه ولكن بالتأكيد مازال العجز موجود بسبب زيادة المصروفات عن الإيرادات".

وواصل: "الهدف من الاجتماع الوقوف على الوضع المالي داخل الدولة وأن يكون هناك تحسين وضغط في النفقات للوصول إلى أقل نسبة عجز حتى يكون لدى الدولة السيولة التي تنفق بها على المشروعات".

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي أن الاجتماع تناول متابعة مؤشرات الأداء المالي للموازنة العامة، حيث استعرض وزير المالية الجهود الجارية لتحقيق مستهدفات الموازنة، وخاصة الاستمرار في الحفاظ على الاستقرار المالي في ظل الأزمة العالمية الحالية.

كما تناول الاجتماع العمل على زيادة المعروض من السلع والخدمات من خلال تحسين مناخ الاستثمار وتطوير البنية التحتية، وتعزيز التنافسية والاستثمار في العنصر البشـرى من خلال زيادة الإنفاق على الصحة والتعليم، إلى جانب تحسين الإنتاجية بهدف تحقيق معدلات نمو أعلى، مع مواصلة الجهود المكثفة الرامية للحد من التضخم.