السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

وكيلة "الشيوخ": الرئيس السيسي لديه رؤية شاملة لإقليم قناة السويس

الرئيس نيوز

أكدت وكيلة مجلس الشيوخ النائبة فيبي فوزي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يمتلك رؤية شاملة لإقليم قناة السويس باعتباره يمثل قاطرة للاقتصاد الوطني تتنوع أنشطتها وتتكامل خدماتها المحلية والإقليمية والدولية.

جاء ذلك في كلمة في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم أثناء نظر طلب مناقشة عامة مقدم من النائب طارق نصير وأكثر من 20 عضوا؛ لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن المناطق الصناعية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وقالت فيبي فوزي إنه لابد من التأكيد على أن الرؤية الواضحة للقيادة السياسية منذ طرحها الأول لازدواج قناة السويس هو وجود منطقة اقتصادية متكاملة ذات أهداف صناعية واستثمارية ولوجيستية تسهم في زيادة الدخل القومي للبلاد من خلال تعظيم الاستفادة من البضائع المارة بقناة السويس، وإقامة مشروعات عملاقة لتوطين الصناعات الحديثة بهدف تلبية الاحتياجات المحلية والتصدير، مشيدة برؤية الرئيس السيسي الشاملة لإقليم قناة السويس، والتي حولت الحلم إلى حقيقة نراها متجسدة على ضفتي قناة السويس.

وأضافت فوزي أنه رغم التباطؤ في الاقتصاد العالمي الناجم عن جائحة كورونا ثم ما أعقبها من الأزمة الروسية الأوكرانية، وغيرهما من عديد المتغيرات ذات الآثار السلبية على حركة التجارة والاقتصاد والصناعة العالمية، إلا أن العمل بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس اتخذ مسارا معقولا عبر العديد من الإجراءات التي ساهمت في الدفع بعجلة التنمية والاستثمار بالمنطقة، والاستفادة مما تتمتع به من عناصر جذب، حيث نجحت في استقطاب العديد من الصناعات وإبرام التعاقدات بالمناطق الصناعية والموانئ التابعة، ما جعل منها بالفعل محط أنظار كبرى الشركات العالمية، وعزز من قدرتها على المنافسة مع المناطق المماثلة إقليميا ودوليا.

وتابعت أن بعض الصعوبات التي تواجهها المنطقة ليست خاصة بها وحدها، وأن ما يمكن الإسهام به في هذا الصدد هو مساندة أية تشريعات أو قوانين لتلبية مطالب المطورين الصناعيين وغيرهم من الشركات والمشروعات العاملة بالمنطقة.

ونوهت وكيلة مجلس الشيوخ بما تقوم به المنطقة الاقتصادية من مساع للترويج الخارجي للفرص الموجودة، مطالبة بالمزيد في هذا الصدد من أجل فتح آفاق جديدة للتعاون مع مجتمع الأعمال الدولي، وتسويق الفرص المتاحة والتعريف بالقطاعات الصناعية المستهدفة.

وأشادت فيبي فوزي كذلك بما تحقق في ملف الوقود الأخضر الذي يعتبر من أهم الملفات الناجحة للمنطقة الاقتصادية، حيث أعلن الرئيس السيسي افتتاح أول مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية خلال قمة المناخ التي استضافتها مصر في نوفمبر من العام الماضي، متوقعة أن تصبح المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أحد أهم مراكز الطاقة الخضراء إقليميا ودولي