السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

سينما 2024.. 30 فيلم تخوض المنافسة والقائمة مفتوحة

الرئيس نيوز

تشير المؤشرات الأولية بأن السينما المصرية خلال عام 2024 ستشهد انتعاشة كبيرة، حيث تستعد لاستقبال مجموعة من الأفلام، والتي يتجاوز عددها إنتاجات السنوات السابقة، وبينما نحن على أبواب العام الجديد، أعلنت مجموعة كبيرة من الشركات عن خريطتها السينمائية، وأعمالها التي يتم طرحها خلال عام 2024، والذي ينطلق خلال أيام من الأن.

ويرصد "الرئيس نيوز" الخريطة المبدأية للسينما المصرية خلال عام 2024، والتي تتخطى 25 فيلما أعلن عنهم حتى الأن، ولا تزال القائمة مفتوحة لدخول أفلام جديدة خلال الفترة المقبلة.

أفلام طرحت مبكرا

شماريخ - أبو نسب

بدأت دور العرض المصرية باستقبال أفلام الكريسماس قبل بداية عام 2024 بأيام، إذ طرحت الشركة المنتجة لفيلم "شماريخ" العمل للعرض في السينما يوم 7 ديسمبر، والفيلم بطولة آسر ياسين أمينة خليل، خالد الصاوي، آدم الشرقاوي، مصطفى درويش، وسالي حماد، وعدد من ضيوف الشرف منهم محمد ثروت وهدى المفتي، ومن تأليف وإخراج عمرو سلامة، وتدور أحداثه في إطار أكشن ومطاردات، حيث يحدث ظرف ما يجمع بطلى الفيلم ويجعلهم في خطر كبير فيتحدون لكيفية التخلص منه.

فيما طرحت الشركة المنتجة لفيلم "أبو نسب" العمل للعرض منذ أيام ليبدأ المنافسة مبكرا، والفيلم بطولة محمد إمام، ياسمين صبري، ماجد الكدوانى، وفاء عامر، هالة فاخر، محمد لطفي، وعدد آخر من الفنانين، ومن تأليف أيمن وتار، وإخراج رامي إمام.

تدور قصة فيلم "أبونسب" حول شخصية (علي)، يجسدها محمد عادل إمام، الذي يريد الزواج من ياسمين صبرى (داليا) دون أن يعلم أي شيء عن خلفية والدها الإجرامية، الشخصية التي يجسدها الفنان صلاح عبدالله ضمن الأحداث، ليدخل (علي) في صراع مع (داوود) الذي يجسده ماجد الكدواني، لمحاولة الأخير السيطرة عليه وإخضاعه له.

أفلام تطرح قبل بداية العام 

كارت شحن - ليه تعيشها لوحدك

فيما ينطلق عرض فيلم "كارت شحن" يوم 27 ديسمبر الجاري، وهو بطولة الفنان بيومي فؤاد، محمد ثروت، هالة فاخر، إسماعيل فرغلي، عمرو رمزي، سامي مغاوري، صبري عبدالمنعم، المطرب الشعبي أحمد شيبة، ومن ضيوف الشرف الفنانة فرح الزاهد، وتأليف محمود صابر، ومن إخراج شادي على، ويتناول العمل شخصية (شريف) موظف من أسرة متوسطة، يسعى لتغيير حياته بالعمل على استغلال كروت الشحن والتطبيقات الرقمية لكنه يتعرض لموقف يغير حياته رأسًا على عقب.

أيضا يبدأ عرض فيلم "ليه تعيشها لوحدك" يوم 27 ديسمبر الجاري، وهو من بطولة شريف منير، خالد الصاوي، سلمى أبوضيف، محمد رضوان، خالد عليش، مؤمن نور، الطفل منذر مهرجان، وهو من تأليق أحمد عبدالعزيز، وإخراج حسام الجوهري، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي من خلال قصة إنسانية مليئة بالمشاعر، حيث يجسد شريف منير شخصية طبيب، في حين يظهر خالد الصاوى بدور صديقه المصاب بالسرطان، ويعيشان قصة صعبة تكشفها الأحداث.

أفلام رأس السنة

الإسكندراني 

فيما قرر صناع فيلم "الإسكندرانى" طرحه بدور العرض المصرية يوم 4 يناير المقبل، فيما يتم طرحه خارج مصر يوم 11 يناير.

فيلم "الإسكندرانى" تأليف الراحل أسامة أنور عكاشة وإخراج خالد يوسف، وبطولة أحمد العوضى، زينة، حسين فهمى، بيومى فؤاد، صلاح عبد الله، محمود حافظ، خالد سرحان، انتصار، محمد رضوان، محمود الليثى.

أنا وابن خالتي

ويبدأ عرض فيلم "أنا وابن خالتي" يوم 4 يناير المقبل، والعمل بطولة سيد رجب، بيومي فؤاد، ميمي جمال، هنادي مهنا، سارة عبدالرحمن، والمطرب على لوكا، بالإضافة إلى عدد من النجوم كضيوف شرف، منهم إنعام سالوسة، انتصار، وسليمان عيد.

وأشراف على الكتابة دعاء عبدالوهاب، وسيناريو وحوار عمرو أبوزيد، ومن إخراج أحمد صالح، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي حول منافسة مستمرة بين اثنين من الأقارب يسعى كل منهما لإثبات أنه الأفضل.

الحريفة

كما ينطلق عرض فيلم "الحريفة" يوم 4 يناير المقبل، والعمل بطولة نور النبوي، أحمد غزي، كزبرة، نور إيهاب، خالد الذهبي، عبدالرحمن محمد، سليم الترك، ضيفا الشرف بيومي فؤاد وشريف الدسوقي، وتأليف إياد صالح، وإخراج رؤوف السيد. 

وتدور أحداثه حول ماجد لاعب كرة القدم الذي تدفعه الظروف العائلية إلى أن ينتقل من مدرسته الدولية إلى مدرسة حكومية، وهناك يتعرف على مجموعة من زملائه من خلفيات مختلفة، وينضم لفريقهم الذي يشارك في مباريات بالساحات الشعبية ومراكز الشباب ومعًا يحلمون بأن يشاركوا في بطولة كبيرة جائزتها مليون جنيه.

أسود ملون

ينطلق عرض فيلم أسود ملون، ضمن أفلام رأس السنة، 10 يناير المقبل، بطولة بيومي فؤاد، أحمد فتحي، رنا رئيس، محمد كيلاني، عصام صاصا، ميس حمدان، إبرام سمير، محمود حافظ، منة عرفة، صبا الرافعي، طاهر أبوليلة، من  تأليف أحمد عبدالفتاح، وإخراج حسن البلاسي، تدور أحداثه في إطار رومانسي كوميدي، من خلال شخصية طبيب نفسي متخصص في العلاقات العاطفية- بيومي فؤاد-، بينما تجسد رنا رئيس شخصية Wedding Planner ضمن الأحداث.

مقسوم

كما يبدأ عرض فيلم "مقسوم" يوم 17 يناير المقبل، وهو بطولة ليلى علوي، شيرين رضا، عمرو وهبة، سماء إبراهيم، وهو من تأليف هيثم دبور، وإخراج كوثر مختار يونس.

دراكو رع

كما ينطلق عرض فيلم "دراكو رع" يوم 17 يناير المقبل، وهو بطولة خالد منصور وشادي ألفونس، وتأليف هاني السعداوب، وإخراج كريم أبوزيد وهو تجربة سينمائية جديدة تجمع أشهر مصاصي الدماء في إطار كوميدي، حول شخصيتين هما أحمس ورمزي، شقيقان من مصاصي الدماء في العصور القديمة، كانا يعيشان مع قبيلتهما قبل أن يخسروا حربًا مع البشر، وتفنى سلالتهم ولا يبقى غيرهما، فيقررا الاختباء عن الأعين لآلاف السنين قبل أن تضطرهما الظروف للظهور مجددًا ما قد يدخلهما في مواجهة جديدة مع البشر.

آل شنب

ويبدأ عرض فيلم "آل شنب" يوم 1 فبراير من العام الجديد، بطولة ليلى علوى، لبلبة، سوسن بدر، أسماء جلال، هيدى كرم، محمود البزاوى، خالد سرحان، على الطيب، ابتهال الصريطى، حسن مالك، سلافة غانم، نورين أبوسعدة، أحمد عصام، هبة يسرى، ومن تأليف أحمد رؤوف وإسلام حسام، وإخراج أيتن أمين. 

وتتناول قصته شخصية (ليلى) امرأة ثلاثينية تعاني من تحكم والدتها في حياتها، يموت أحد أفراد العائلة فجأة مما يجبر ليلى ووالدتها على الذهاب إلى الإسكندرية لتقديم واجب العزاء خلال أيام الحداد الثلاثة، وفي وجود العائلة الضخمة التي تتكون من أربع عمّات وأولادهن وأحفادهن يحدث الكثير من المفارقات المضحكة.

أفلام جاهزة للعرض لم يتحدد موعد طرحها 

أهل الكهف

انتهى المخرج عمرو عرفة من تصوير فيلم "أهل الكهف"، والذى استمر تصويره على مدار عامين بعدما تعرض لسلسلة من المشاكل الإنتاجية، وهو بطولة خالد النبوى ومحمد ممدوح ومحمود حميدة وصبرى فواز، وتأليف الأديب الراجل توفيق الحكيم، عن قصة أهل الكهف التى وردت فى القرآن الكريم وتم تصوير العمل ما بين مصر والمغرب، ومن المنتظر طرحه في صيف 2024.

عاشق

كما انتهى صناع فيلم "عاشق" من تصويره منذ ما يقرب من عام ونصف، وهو من بطولة أجمد حاتم، وأسماء أبو اليزيد، ولم يعلن عن موعد طرحه حتى الآن، والفيلم تأليف محمود زهران وإخراج عمرو صلاح.

الملحد

كما انتهى خلال الأشهر الماضية المخرج ماندو العدل من تصوير فيلم "الملحد" من بطولة أحمد حاتم، محمود حميدة، جسين فهمى، شيرين رضا وتارا عماد، ومن تأليف إبراهيم عيسى.

شقو

كما انتهى الفنان عمرو يوسف من تصوير فيلمه الجديد "شقو"، والذى بدأ خلال الأشهر الماضية مع المخرج كريم السبكى، ولم يتم تحديد موعد للعرض السينمائى فى 2024، وهو من بطولة محمد ممدوح ودينا الشربينى ووليد فواز وعباس أبوالحسن وتأليف وسام صبرى.

ليلة العيد

انتهى صناع فيلم "ليلة العيد" من تصوير أحداثه كاملة، وهو من بطولة الفنانة يسرا، سيد رجب، ريهام عبد الغفور، أحمد خالد صالح، يسرا اللوزي، هنادي مهنا، ومحمود حافظ، ومن تأليف أحمد عبدالله وإخراج سامح عبدالعزيز.

فوي فوي فوي

بعد مشاركته في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية، يستعد صناع فيلم "فوي فوي فوي" لطرحه خلال عام 2024 بدور العرض، وهو من تأليف وإخراج عمر هلال، وبطولة محمد فراج، نيللي كريم، بيومي فؤاد، طه الدسوقي، وبسنت شوقي، وتدور أحداثه عن قصة حقيقة عن لعبة كرة القدم للمكفوفين.

القاهرة مكة

كما انتهى صناع فيلم "القاهرة مكة" من تصويره كاملا منذ فترة، وتأجل طرحه لأزمات رقابية، لأن قصته تدور حول فتاة ليل تأتى لها دعوة لأداء العمرة، لتعود بعدها لاستكمال عملها فى الدعارة.

الفيلم يشارك فى بطولته منى زكي، محمد فراج، محمد ممدوح، شيرين رضا، ومن تأليف محمد رجاء، وإخراج هانى خليفة.

السرب

بعد سلسلة من التأجيلات استمرت لعامين ولم يعلن عن أسبابها، رجح البعض طرح فيلم "السرب" خلال عام 2024، ولكن لم يتحدد موعد طرحه الرسمي حتى الأن، وتدور احداث الفيلم 

وهو من بطولة أحمد السقا وآسر ياسين وكريم فهمى وأحمد حاتم وشريف منير، ويتحدث عن الضربة الجوية المصرية فى درنة بليبيا، وهو من تأليف عمر عبدالحليم وإخراج أحمد نادر جلال.

أفلام قيد التصوير 

الغربان

قارب الفنان عمرو سعد علىالانتهاء من تصوير فيلم “الغربان”، والذى بدأ منذ قرابة العام فى تحضيره، ويتعاون فيه مع المخرج ياسين حسن، ويدور الفيلم في حقبة زمنية قديمة، وهو ما ظهر على بطل العمل خلال المشاهد التى يصورها، ولم تحدد الشركة المنتجة أى توقيت لعرض الفيلم فى دور العرض السينمائى فى 2024.

ويتم تصوير الفيلم ما بين روسيا والقاهرة، ويشارك فى بطولته عدد كبير من الفنانين من جنسيات أجنبية مختلفة، ومن مصر أسماء أبواليزيد، ماجد المصرى، ودينا الشربينى.

حمص وحلاوة

هو عمل كوميدى درامى غنائى شعبى من بطولة عدد كبير من مطربى الغناء الشعبى والمهرجانات وإخراج أحمد البدرى، إذ يقوم ببطولته أمينة ومحمود الليثى وعبدالباسط حمودة وعصام صاصا وأحمد شيبة ورضا البحراوى وحسن الخلعى وتأليف سيد السبكى، ولم يتم تحديد موعد لطرح الفيلم فى السينمات فى 2024.

على باب العمارة

فى بداية مايو الماضى، أعلن المخرج بيتر ميمى عن بدء تصوير أحدث أفلام شركته الإنتاجية “على باب العمارة”، والذى يعد الإخراج الأول لمساعده خيرى سالم، حيث توقف العمل عن التصوير هذه الفترة وسيُستأنف بعد انتهائهما من تصوير مسلسل “الحشاشين”.

شقاوة أونلاين

كما أعلن الفنان هانى رمزى عن اقتراب انتهاء تصوير فيلم “شقاوة أونلاين” والذي تغير بعد اعتراض الرقابة على اسمه الأول “عمر المحتار”.

فاصل من اللحظات اللذيذة

يواصل هشام ماجد وهنا الزاهد تصوير مشاهد فيلمهما “فاصل من اللحظات اللذيذة” حيث قاربا على الانتهاء من تصوير الفيلم الذى سيعرض عام 2024. 

والفيلم تأليف شريف نجيب وإخراج أحمد الجندى، وبطولة هشام ماجد، هنا الزاهد، محمد ثروت، بيومى فؤاد، والطفل جان رامز، وتدور أحداث الفيلم فى إطار اجتماعى كوميدى حول هشام ماجد الذى يجسد شخصية مهندس معمارى والمتزوج من هنا الزاهد ويعيشان معا حياة تعيسة، إلى أن يحدث حدث مفاجأة يغير حياتهما ويقلبها من تعيسة إلى سعيدة.

قصة حب - الجزء الثانى

كما أعلن المخرج عثمان أبولبن عن بدء تصوير فيلم “قصة حب” الجزء الثانى من بطولة أحمد حاتم وهنا الزاهد، وتأليف أمانى التونسى، وسيعرض العمل عام 2024.

الجواهرجى

كما اقترب الفنان محمد هنيدي من الانتهاء من تصوير فيلمه الجديد “الجزاهرجي”، والذي تشاركه بطولته النجمة منى زكي، أحمد صلاح السعدنى، ريم مصطفى، عارفة عبدالرسول، لبلبة، وتارا عماد ومن تأليف عمر طاهر وإخراج إسلام خيرى.

فرقة الموت

وبدأ الفنان أحمد عز خلال الأيام الماضية تصوير فيلم “فرقة الموت”، ويظهر فيه بدور ضابط شرطة، ويشارك فى بطولته عصام عمر ورشدى الشامى وخالد كمال، والعمل من تأليف صلاح الجهينى وإخراج أحمد علاء.

الأستاذ

كما بدأ الفنان محمد عادل إمام خلال الأيام الماضية تصوير فيلم “الأستاذ” مع المخرج شريف عرفة فى الغردقة، حيث سيتم تصويره ما بين الغردقة ونويبع، وهو بطولة باسم سمرة، بيومى فؤاد، وويزو، ومن تأليف وإخراج شريف عرفة.

حدوتة الأيام الباقية

كما يتعاون المخرج ماندو العدل مع الفنان أحمد حاتم فى فيلم رومانسى جديد  من تأليف محمد صادق، ويشارك فى بطولته اللبنانية كارمن بصيبص ومريم الخشت، ويحمل الفيلم اسم “حدوتة الأيام الباقية”.

رحلة البحث عن فستان الزفاف

وبدأت الفنانة ياسمين رئيس مرحلة التحضيرات لفيلمها “رحلة البحث عن فستان الزفاف” الذى يجمعها لأول مرة مع المخرجة جيلان عوف، وتدور أحداث الفيلم فى إطار من الدراما حول صديقتين من حى فقير توشك إحداهما على الزواج، لكن يُتلف فستان زفافها فى نفس يوم الحفل، فتخوض رحلة فى القاهرة مع صديقتها المقربة للبحث عن فستان آخر، والفيلم من إخراج وتأليف جيلان عوف.