الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هجوم بطائرة مسيرة يتسبب في أضرار بسفينة "مرتبطة بإسرائيل" قبالة سواحل الهند

الرئيس نيوز

قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، السبت، إن طائرة مسيرة أصابت سفينة تجارية "على علاقة بإسرائيل" قبالة ساحل الهند الغربي، ما أدى إلى نشوب حريق، ووقوع أضرار هيكلية في جسم الناقلة.

وأضافت الشركة، أنه تمت السيطرة على الحريق، دون تسجيل خسائر بشرية على ناقلة المنتجات الكيماوية التي ترفع علم ليبيريا.

وقالت الشركة على موقعها، "تم الإبلاغ أيضًا عن بعض الأضرار الهيكلية، كما تسربت بعض المياه على متن السفينة. السفينة تابعة لإسرائيل. وكانت متجهة إلى الهند في ذلك الوقت".

وأشارت إلى أن البحرية الهندية تستجيب للحادث، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

وشن الحوثيون، الذين يسيطرون على مناطق واسعة من اليمن، أكثر من 100 هجوم بطائرات مسيّرة وصواريخ استهدفت 10 سفن تجارية، وفقًا لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون".

ومنذ بدء الهجمات ومع ارتفاع تكاليف التأمين، علقت العديد من كبرى شركات النقل البحري المرور عبر مضيق باب المندب إلى حين ضمان سلامة الملاحة فيه.

ومن بين هذه الشركات الدنماركية Maersk والألمانية "هاباج-لويد"، والفرنسية CMA CGM، والإيطالية السويسرية MSC، وشركة النفط البريطانية "بريتيش بتروليوم".

ووفق بيان البنتاجون، يمر في الوقت الحالي 10 إلى 15% من التجارة العالمية عبر البحر الأحمر، وبسبب الهجمات، تضطر شركات الشحن الدولية إلى إعادة توجيه مسارها عبر رأس الرجاء الصالح، ما يؤخر عمليات تسليم السلع والمواد الأساسية أسابيع، بما في ذلك النفط والغاز.

وقال الحوثيون، إنهم "لن يوقفوا" عملياتهم العسكرية "دعمًا لغزة" في البحر الأحمر، على الرغم من إدانة الأميركيين لها واعتبارها تهديدًا "غير مقبول" لحرية التجارة في الممر الملاحي الدولي.