السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لماذا لم تشترك مصر في التحالف الأمريكي "حارس الازدهار"؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي؛ أن هجمات الحوثيين على السفن المتجهة لإسرائيل في البحر الأحمر ربما تتوقف خلال أسبوع.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الحوثيين في اليمن يعتبرون أحد الأذرع الإيرانية في المنطقة مشيرا إلى أنهم يحصلون على تعليماتهم من إيران".

وأضاف: "طريق البحر الأحمر يتحرك من خلاله 40% من حجم التجارة العالمية نصفهم حاويات والبقية بترول؛ ولاحقا فوجئنا بإعلان الحوثيين في اليمن التصدي لكل السفن المتجهة لإسرائيل وقاموا باختطاف سفينة مملوكة لإسرائيلي وبدأوا في ضرب السفن المتجهة لإسرائيل".

وتابع: "شركات مثل ميرسك وبريتش بتروليم بدأت في تغيير مسارها من خلال رأس الرجاء الصالح وهو ما يؤثر عالميا على أسعار النقل ومدة الشحن؛ ما حدث سوف يطيل من مسافة السفر وزيادة التأمين على السفن وبالتالي زيادة أسعار البضائع وقد تتراجع امدادات الغاز والبترول".

وأكمل: "الولايات المتحدة بدأت في التدخل لتشكيل قوة متعددة الجنسيات من 10 دول حتى الان لضمان مرور السفن في البحر الأحمر وأطلقوا على العملية اسم حارس الازدهار".

وأوضح: "الدول العشرة سوف تعمل من جيبوتي وهي تضم 6 قواعد عسكرية من ستة دول؛ ولا يوجد دولة في العالم تضم 6 قواعد عسكرية وسوف يعمل التحالف من هناك لمواجهة الحوثيين".

وذكر: "الحوثيين يطلقون طائرة مسيرة قيمتها 10 ألاف دولار والصاروخ الذي يسقطها قيمته 2 مليون دولار وبالتالي التكلفة ستكون عالية على التحالف؛ الولايات المتحدة لا تريد اشعال الأمور في المنطقة لتوسيع الصراع واعتقد أنه خلال أسبوع سوف تنتهي الاعمال في منطقة باب المندب لأن الحوثيين طلبوا أشياء غير موجودة في غزة؛ لقد طلبوا الافراج عن أموال مجمدة لإيران في أمريكا وهو موضوع تفاوضي".

واختتم: "البعض يقول لماذا لا تشترك مصر في هذا التحالف؛ مصر مبدأها أنها لا تدخل في تحالف ولا تنشئ قواعد عسكرية على أراضيها؛ الولايات المتحدة طلبت إنشاء قاعدة عسكرية على البحر الأحمر في مصر مقابل اغراءات كبيرة خلال فترة حكم الرئيس مبارك ثم خلال وجود الرئيس السيسي وهو أمر مرفوض تماما؛ نقوم بتأمين قناة السويس ومصر لا تدخل في أي تحالف".