الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| حقيقة تأثر قناة السويس من هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر

أرشيفية
أرشيفية

أكد الربان منتصر السكري، الخبير الدولي في مجال النقل البحري، أن هجمات الحوثيين على السفن الإسرائيلية والمتجهة إلى تل أبيب لن تشكل تأثيرا على قناة السويس.

وقال السكري في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "حركة الملاحة في قناة السويس لن تتأثر من هجمات الحوثيين على السفن المتجهة لإسرائيل".

وأضاف: "بعض الصحف قالت إن السفن سوف تحول طريقها إلى رأس الرجاء الصالح وهو أمر غير صحيح لأن الحوثيين يسيطرون على مدخل طريق رأس الرجاء الصالح أيضا؛ قناة السويس لم تتأثر ولن تتأثر أيضا".

وتابع: "شركات التأمين تطلب وثيقة تأمين خاصة لتأمين الحرب؛ المركب لو قيمتها 100 مليون فهي تقوم بدفع 2.5% من قيمة السفينة سنويا؛ شركة التأمين تشتري الخطر من العميل وكلما زاد الخطر زادت قيمة التأمين".

وواصل: "شركات النقل قالت إنها سوف تترك البضائع في الموانئ مؤقتا حتى انتهاء الازمة ثم يعيدون نقلها عبر قناة السويس؛ لا بديل لقناة السويس على الإطلاق".

وأكمل: "ما يحدث في البحر الأحمر ليس الأول من نوعه؛ في السابق كان هناك القراصنة الصوماليين وكانوا متمركزين في مدخل خليج عدن وباب المندب وكانوا يقومون بالإغارة على السفن؛ ولكن الحوثيين يستخدمون أسلحة ثقيلة وطائرات وصواريخ وهناك مفاوضات بالتأكيد معهم من أجل إيقاف ما يحدث".

وأوضح: "سيكون هناك حلول أولها التفاوض مع الحوثيين؛ وثانيا حراسة السفن في شكل قوافل من خلال مدمرات أو سفن حربية".

وعن كيفية معرفة الحوثيين للسفن المتجهة إلى إسرائيل، قال السكري: "كل مركب عليها جهاز لتعريف السفينة ووجهتها ولابد أن تقوم السفينة بتشغيل الجهاز طوال الوقت وفي أي مكان في العالم والجهاز يوضح كافة المعلومات عن السفينة".

وذكر: "هناك خطط لمنح السفن الفرصة لإغلاق جهاز التعقب في السفينة وبالتالي قد لا يتمكن الحوثيين من معرفة وجهة السفينة".

وسبق أن، أعلنت جماعة الحوثي في اليمن أنها لن تسمح بمرور السفن الإسرائيلية والمتجهة إلى إسرائيل من البحر الأحمر ردا على مجازر الاحتلال المستمرة في قطاع غزة.