الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

سيناتور أمريكي: منح الولايات المتحدة مساعدات إضافية لنتنياهو "تصرف غير مسئول"

الرئيس نيوز

وصف السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز "عن ولاية فيرمونت"، اليوم الأحد، موافقة الولايات المتحدة على تقديم مساعدات إضافية لإسرائيل، بالتصرف "غير المسؤول"، مشيرًا إلى مقتل آلاف المدنيين في غزة وسط حرب إسرائيل ضد حركة حماس.

وقال ساندرز -في تصريحات أوردتها صحيفة "ذا هيل" الأمريكية- "إن إسرائيل تخسر الحرب فيما يتعلق بكيفية نظر العالم إلى هذا الوضع، وأعتقد أنه سيكون من غير المسؤول أن تمنح الولايات المتحدة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو 10 مليارات دولار أخرى لمواصلة شن هذه الحرب الفظيعة".

وانحاز ساندرز إلى جانب الجمهوريين الأسبوع الماضي لعرقلة الحزمة التكميلية الطارئة البالغة 111 مليار دولار التي طلبها الرئيس الأمريكي جو بايدن لتقديم المساعدة لأوكرانيا وإسرائيل بسبب المخاوف بشأن العمليات الإسرائيلية في غزة.

وأعرب ساندرز مرارا وتكرارا عن مخاوفه بشأن الأزمة الإنسانية المتزايدة في غزة مع استمرار قصف القوات الإسرائيلية للقطاع.

وقال ساندرز "أنت تتحدث عن 1.9 مليون نازح دون طعام وأي إمدادات طبية، إنها كارثة إنسانية. ويتعين على الولايات المتحدة أن تمارس كل ما في وسعها من ضغوط لإقناع نتنياهو بوقف النهج العسكري".

وعارض ساندرز تقديم مساعدات إضافية لإسرائيل دون وضع شروط لحماية المدنيين.

وقال: "أعتقد أن ما يتعين على الكونجرس فعله هو أن يوضح لنتنياهو أننا لن نمنحه ببساطة شيكًا على بياض لقتل النساء والأطفال في فلسطين".

وعندما سُئل عن هدف نتنياهو بالنسبة لغزة، قال ساندرز إن ذلك غير واضح. وأكد مجددا أن إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها، ولكن ليس لها الحق في شن حرب ضد المدنيين في غزة.