الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حقوقي: جرائم الحرب الإسرائيلية في غزة لا تسقط بالتقادم

أرشيفية
أرشيفية

أكد عصام شيحة؛ رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان؛ أن الصور التي نشرها الاحتلال الإسرائيلي لأسرى فلسطينيين تمثل كافة الجرائم التي نصت عليها المواثيق الدولية.

وقال شيحة في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الصور التي نشرها الاحتلال الإسرائيلي للأسرى الفلسطينيين مهينة للكرامة الإنسانية وتمثل كافة الجرائم التي نصت عليها المواثيق والاتفاقيات الدولية".

وأضاف: "ما حدث يؤكد أن إسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا خالفوا كل المواثيق الدولية؛ اليوم نحتفل بمرور 75 سنة على الميثاق العالمي لحقوق الانسان؛ منظومة حقوق الانسان تعرضت لضربة قاسمة بما يحدث في غزة".

وتابع: "لأول مرة يظهر أمام الرأي العام العالمي أن هناك كيل بمكيالين وازدواجية في المعايير وأنه من العار على الولايات المتحدة أن تتحدث عن حقوق الانسان داخل الدول؛ الولايات المتحدة استخدمت منظومة حقوق الانسان كأداة للتدخل في الدول".

وواصل: "إسرائيل تتعمد إهانة الشعب الفلسطيني في غزة متصورين أن بهذا الشكل هم يردوا الإهانة الكبيرة التي تعرضوا إليها يوم السابع من أكتوبر ومهما حدث لن تستطيع إسرائيل أن تعالج ما حدث في السابع من أكتوبر".

وأوضح: "الجرائم الإسرائيلية لا تسقط بالتقادم وتم محاسبة إسرائيليين في السابق وما ضاع حق خلفه مطالب وربما تتغير موازين القوى في القريب العاجل؛ صحيح المدعي العام وجه اللوم إلى حماس ولكن هناك 5 دول و3 منظمات فلسطينية تقدمت بشكاوي في الجنائية الدولية".

وأكمل: "في القريب العاجل وخاصة أن هناك جرائم تم توثيقها على الهواء وأنا لدي أمل أنه سيتم محاكمة القادة الإسرائيليين في القريب العاجل".

أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أن مكتبه تلقى، الجمعة، إحالة من خمس دول- هي جنوب أفريقيا، بنغلاديش، بوليفيا، جزر القمر، وجيبوتي- بشأن الوضع في دولة فلسطين.

وذكر كريم خان المدعي العام في بيان: "بتلقي الإحالة، يؤكد مكتبي أنه يجري حاليا تحقيقا في الوضع في دولة فلسطين".

وقد بدأ تحقيق المدعي العام بشأن الحالة في فلسطين في 3 مارس 2021- الذي يشمل السلوك الذي قد يرقى إلى مستوى الجرائم المنصوص عليها في نظام روما الأساسي والتي تم ارتكابها منذ 13 يونيو 2014 في غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، وفقا للمحكمة.