الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

قيادي بحركة فتح يوضح الهدف الحقيقي للعدوان على غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد منير الجاغوب؛ أن الولايات المتحدة شريكا في العدوان على قطاع غزة مشيرا إلى أنها أرسلت الطائرات والدبابات والسفن الحربية.

وقال الجاغوب في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "بريطانيا أيضا مشتركة في الحرب وحتى الفيتو الأمريكي على مشروع القرار الأخير بمجلس الامن كان متوقعا؛ القرار الوحيد الذي لم تضع عليه الولايات المتحدة فيتو كان القرار 2304 وكان ضد الاستيطان ومر لأن باراك أوباما كان يريد تلقين نتنياهو درسا ومع ذلك استمر الاستيطان بعد تمرير القرار".

وأضاف: "الولايات المتحدة لا تريد برهانا ولا اثباتا على انحيازها لإسرائيل؛ الولايات المتحدة شريك حقيقي للإسرائيليين وتلعب بالدبلوماسية والعلاقات العامة مع الفلسطينيين والدول العربية ولا يمكن أن تتخلى عن إسرائيل لأنها الطليعة الاستعمارية في المنطقة".

وتابع: "الصورة اتضحت والموضوع ليس له علاقة بالهجوم الفلسطيني على قطاع غزة ولكن الهدف انهاء التمثيل الرسمي الفلسطيني المتمثل في منظمة التحرير والقضاء على كل شيء له علاقة بالفلسطينيين".

وأوضح: "الموقف البريطاني تغير بسبب المسيرات في الداخل؛ وفي الولايات المتحدة الجالية العربية والإسلامية تتحرك ولكن الرئيس الأمريكي يراهن على اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة ولكنهم سوف يصفعونه على وجهه ولن يصوتوا له".

وواصل: "الولايات المتحدة لا تريد أن تعترف بالمشكلة أو تخضع للإرادة الدولية وهم يستخدمون القانون الدولي في معالجة مصالحهم فقط".

وأكمل: "في كل الأحوال فإن التظاهرات والمسيرات ضد الحرب تسببت في هزة في الداخل الأمريكي وتعتبر القاء حجر في المياه الراكدة؛ وأن تخرج مسيرة كبيرة داخل بلد مؤيد للعدوان على الفلسطينيين هو احراج للدولة وسخط من مجتمعها المحلي ضد ما تقوم به".

وفي وقت سابق اتهم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في بيان الولايات المتحدة بأنها شريكة في العدوان الإسرائيلي ضد قطاع غزة.

ووفقا للبيان فإن استخدام الولايات المتحدة حق النقض "فيتو" ضد قرار لمجلس الأمن يطالب بوقف إنساني لإطلاق النار في غزة يجعلها شريكة في بجرائم الحرب ضد الفلسطينيين.

ولجأت الولايات المتحدة لاستخدام حق النقض 'الفيتو" في مجلس الأمن الدولي الجمعة لمنع المصادقة على مشروع قرار يتضمن دعوة إلى "وقف فوري لإطلاق النار لدواع إنسانية" في قطاع غزة، وذلك على الرغم من الأزمة الإنسانية التي يعاني منها القطاع جراء قصف الجيش الإسرائيلي المتواصل منذ شهرين.