السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الانتخابات الرئاسية 2024.. سفراء مصر يكشفون آخر مستجدات تصويت المصريين بالخارج

الرئيس نيوز

انطلقت أمس الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 بالخارج، وتستمر لمدة 3 أيام متواصلة تنتهي غدا الأحد، إذ بدأ تصويت المصريين بالخارج الجمعة وينتهي الأحد بجميع أرجاء العالم.

ويرصد “الرئيس نيوز” ما قاله سفراء مصر بالخارج خلال الساعات القليلة الماضية، منذ بدء عملية التصويت، حول الاستعدادات لاستقبال الناخبين المصريين، وأبرز الأحداث التي شهدتها الانتخابات في قنصليات وسفارات مصر حول العالم.

سفير مصر في روسيا: نأمل أن يدلي أكبر عدد من المصريين بأصواتهم 

حرص السفير المصري لدى روسيا نزيه النجاري، على توجيه رسائل للجالية المصرية في موسكو بالإقدام بشكل مكثف على مقر السفارة، من أجل الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024. إذ ذكر أن السفارة استعدت تماما لإدلاء المصريين بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية واستقبلت أول يوم تصويت عددا كبيرا من المواطنين، وتأمل ن يدلي أكبر عدد من المصريين بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية خلال اليومين القادمين.

وأضاف النجاري، أن استعدادات السفارة المصرية في موسكو للانتخابات الرئاسية، جرت على أكمل وجه قبل عدة أيام من بداية التصويت، مشيدا بالدولة المصرية متمثله في الخارجية المصرية التي وفرت كل الإمكانيات اللازمة لعملية التصويت، مؤكدا أن الانتخابات اليوم على خير ما يرام وكانت وفقا لتعليمات الهيئة الوطنية للانتخابات.

وتابع: «نلتزم بهذه التعليمات بشكل دقيق جدا، يصل عدد أفراد الجالية المصرية في روسيا إلى حوالي 40 ألف مصري، ونأمل أن يتمكن العدد الأكبر منهم من الإدلاء بصوته،  نحن ندرك أن المصريين في روسيا موجودون في مدن روسية كثيرة وقد لا تساعد الظروف بعضهم في الحضور إلى موسكو للإدلاء بصوته»، كما أن السفارة تواصلت مع الطلاب المصريين في روسيا منذ فترة طويلة قبل التصويت لتوعيتهم بقواعد وتفاصيل عملية الانتخابات الرئاسية ونشرت هذه القواعد والتفاصيل على الموقع الالكتروني للسفارة.

سفير مصر بتونس يشيد بالإقبال الكبير في الانتخابات:  مشهد مشرف وحضاري

وفي السياق، قال إيهاب فهمي، سفير مصر لدى تونس، إن اليوم الأول والساعات الأولى في اليوم الثاني لانطلاق الانتخابات الرئاسية شهد توافد أبناء الجالية المصرية على مقر السفارة للإدلاء بأصواتهم والتعبير عن إرادتهم بحرية وكان مشهدا حضاريا، واصطحب المواطنون أبناءهم للجان ومارسوا حقهم الدستوري ونقلوا انتماءهم إلى الأبناء.

وأضاف فهمي، أن السفارة المصرية في تونس عملت على توفير جميع التيسيرات للمواطنين، حيث لا يستغرق التصويت بضع دقائق حسب التعليمات التي وضعتها الهئيةالوطنية للانتخابات كإظهار الرقم القومي وجواز السفر المميكن، لافتا إلى المشاركة في الانتخابات الرئاسية واجب وطني.

وأوضح سفير مصر في تونس، أن تعبيرات المصريين تؤكد عزمهم على المشاركة في الانتخابات، متوقعا استمرار كثافة المشاركة، مقدما الشكر للسلطات التونسية على التسهيلات التي تم تقديمها للمواطنين.

وأشار سفير مصر، إلي أن الجميع أدرك حجم ودور مصر الذي تلعبه، والجميع يأتي إلى مصر في الأموال الحساسة، والمواطن المصري يشعر بذلك، والشعب المصري يقف صفا واحدا لدعم مسار الدولة.

وأكد سفير مصر بتونس، على أن المشهد في الانتخابات مشرف وحضاري، متابعا: "حرصت على استقبال عدد من أطفال الجالية وكانوا يرفعون الأعلام المصرية وكان مشهدا مبشرا وسيظل مرتبطا في أذهانهم وشعورهم بالانتماء بالوطن، بالوطن عايش في قلوبهم ووجدانهم".

سفير مصر بطوكيو: العملية الانتخابية تسير بانتظام منذ أمس

قال السفير محمد أبو بكر سفير مصر في طوكيو، إنّ الساعة تخطت الآن الخامسة مساءً في اليابان، مشيرًا إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات، قدمت التسهيلات من أجل تيسير الانتخابات.

وأضاف «أبو بكر»: «الأمور تسير بشكل منتظم منذ أمس، وتم الالتزام بالمواعيد، حيث بدأت الانتخابات في التاسعة صباحا، واستمرت حتى التاسعة مساءً».

وتابع: «نشرنا التعليمات عبر صفحة السفارة، ونراعي أن المصريين ينتشرون في كل أنحاء اليابان، ونقدر مَن يشارك مِنهم».

سفير مصر بالصين: انتظام الانتخابات الرئاسية في اليوم الثاني دون مشاكل 

قال السفير عاصم حنفي، سفير مصر لدي الصين، إن الساعة الآن الرابعة عصرًا بتوقيت الصين وهناك انتظام في سير الانتخابات الرئاسية في المقرات المخصصة لها باليوم الثاني على التوالي خاصة بالعاصمة بكين وغيرها مثل شنغهاي.

وأضاف«حنفي» خلال مؤتمر صحفي عبر خاصية «الفيديو كونفرانس» بالهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم، أنه لم يتم تسجيل أى مشاكل خاصة بعملية الانتخابات الرئاسية 2024 حتى الآن، موجهًا الشكر للهيئة اوطنية للإنتخابات لتيسير سبل الانتخاب للمواطن المصرى بالخارج ومراعاة فروق التوقيت بين الدول.

سفير مصر بسنغافورة: لا نواجه أي مشكلة في عملية التصويت بانتخابات الرئاسة

توجه السفير أحمد مصطفى سفير مصر بسنغافورة، بالشكر للهيئة الوطنية للانتخابات على كل الجهود التي بذلتها، خلال الأيام الماضية من أجل تيسير العملية الانتخابية للمصريين بالخارج.

وقال «مصطفى»، في كلمته في المؤتمر الصحفي الذي عقدته الهيئة الوطنية للانتخابات بخاصية فيديو كونفرنس: «لا نواجه أي مشكلة من الناحية الفنية أو الموضوعية، فالتعليمات واضحة من البداية، وجميع المواطنين متفهمون بما فيهم المواطنون الذين لم يتمكنوا من التصويت».

قنصل مصر بهامبورج: المصريون في الخارج مرتبطون بالوطن وأحداثه دائمًا

قالت عبير عمر سليمان، قنصل مصر لدى هامبورج، إن المصريين في الخارج دائمًا مرتبطين بالوطن وأحداثه بصورة لا يتخيلها أحد.

وأكدت عبير سليمان، أن الإقبال على صناديق الانتخابات الرئاسية في الخارج كثيف منذ اللحظات الأولى من الانطلاق، حيث هناك حرص ملحوظ من قبل الجالية المصرية على المشاركة.

وأضافت أن هناك سهولة كبيرة في التواصل مع الهيئة الوطنية للانتخابات منذ اللحظات الأولى من انطلاق التصويت في الخارج.

سفير مصر لدى غانا: إقبال كثيف من أبناء الجالية المصرية

تقدم السفير أيمن الدسوقي، سفير دولة مصر في غانا، بخالص الشكر والتقدير للهيئة العليا للانتخابات على سرعتها الكبيرة في حل أزمة الانترنت التي كانت تعيق العملية الانتخابية أمام الجالية المصرية في الساعات الأولى من التصويت.

وأكد السفير المصري أيمن الدسوقي، أن غانا تشهد إقبالًا كثيفًا من أبناء الجالية المصرية في العاصمة أكرا، مع أول أيام التصويت للمصريين بالخارج.

تفاصيل انتخابات رئاسة الجمهورية 2024 في الخارج

وتعقد الانتخابات في الخارج في 137 مقرًا انتخابيًا ببعثات مصر الدبلوماسية والقنصلية بالخارج في 121 دولة، تم تجهيزها وتزويدها بأجهزة تابلت حديثة يتم الاعتماد عليها لقراءة الرقم القومي أو جواز السفر المميكن للناخب، بالإضافة إلى تجهيز وحدات الحاسب الآلي المتوافرة لدى السفارات ببرامج مخصصة لإدارة العملية الانتخابية

يُشار إلى أن عملية تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية 2024، انطلقت بدءًا من الجمعة، بعد انتهاء فترة الصمت الانتخابي وتوقف الدعاية الانتخابية للمرشحين بالخارج، وفقًا للجدول الزمني لإجراءات الانتخابات الرئاسية 2024.

وتُجرى الانتخابات بالخارج على مدار 3 أيام؛ هي: الجمعة والسبت والأحد، (1 و2 و3) من ديسمبر الجاري.

وتضم قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية كلا من، المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي (رمز النجمة)، المرشح الرئاسي فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي (رمز الشمس)، المرشح الرئاسي عبدالسند يمامة، رئيس حزب الوفد (رمز النخلة)، والمرشح الرئاسي حازم عمر (رمز السلم).