السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تحليل: لماذا لن يكون تمديد الهدنة بين إسرائيل وحماس أمرًا سهلًا؟

الرئيس نيوز

يخوض الوسطاء محادثات محمومة لتمديد وقف القتال، لكن الموافقة على ذلك أصبحت أكثر صعوبة على جانب الاحتلال الإسرائيلي.
وتساءل الكاتب والباحث زوران كوسوفاتش - في تحليل نشرة موقع الجزيرة الإنجليزية، لماذا لن يكون تمديد الهدنة بين إسرائيل وحماس أمرًا سهلًا؟ وكان من المقرر أن تستمر الهدنة الأصلية حتى يوم الاثنين، لكن حماس قررت قبول العرض الإسرائيلي بتمديد وقف إطلاق النار يومًا واحدًا لكل مجموعة من الأسرى العشرة المفرج عنهم ومع اقتراب الموعد النهائي الأصلي، تم الإعلان عن التمديد، ولكن لمدة يومين فقط.
ولا يزال يومان أفضل من لا شيء، وقد أتاح اليومان الإضافيان للوسطاء القطريين والمصريين وقتًا إضافيًا للتوصل إلى كيفية إقناع الجانبين بإطالة أمد الهدنة إلى أبعد من ذلك أو تحويلها إلى وقف دائم لإطلاق النار.
لم يكن الأمر سهلا ورغم أن المفاوضات عبر الوسطاء كانت صعبة وطويلة ومملة في كثير من الأحيان، إلا أنها أسفرت في النهاية عن بعض النتائج واتفاق من حيث المبدأ أدى إلى هدنة أولية مدتها أربعة أيام، وبشكل غير مباشر إلى تمديدها لمدة يومين.
وخلال المفاوضات الأولية، أعلنت إسرائيل من جانب واحد أن الهدنة يمكن أن تصبح أطول من خلال إطلاق سراح أسرى إضافيين، لذلك لم يكن هناك الكثير من التفاوض الإضافي ومع ذلك، مع مرور المزيد من الوقت، وبدا أن المحادثات من خلال وسطاء قطريين ومصريين تطول، وظل الاتفاق بعيد المنال بشأن قوائم المعتقلين الذين سيتم إطلاق سراحهم وقبولهم في وقت لاحق وفي وقت لاحق كل يوم؛ وفي مرحلة ما، هددت حماس بوقف العملية والسماح بانهيار الهدنة.
والآن، منذ مساء الأربعاء، يبدو الوضع أكثر تعقيدًا من أي وقت مضى وأعلنت حماس أنها تسعى إلى تمديد إضافي لمدة أربعة أيام، بل وألمحت إلى استعدادها للتفاوض على إطلاق سراح جميع الأسرى الذين تحتجزهم، مقابل وقف دائم للأعمال العدائية. 
وفي الوقت نفسه، قالت إسرائيل إنها ترحب بالإفراج المحتمل عن أسرى إضافيين، لكنها بعثت برسائل متضاربة حول استمرار التهدئة وفي مثل هذا الجو من عدم اليقين الممزوج بالقلق والأمل، يبذل الوسطاء الدوليون قصارى جهدهم أكثر من أي وقت مضى. وعلى مدى اليومين الماضيين، انضم إليهم في قطر كبار المسؤولين من أجهزة المخابرات الأمريكية والإسرائيلية والمصرية ولم يتم الإعلان عن حضور نظرائهم من حماس، لكن من الصعب جدًا تصور عدم تمثيل الجانب الفلسطيني في مثل هذه القمة الاستخباراتية.
ويتوقع المراقبون أنه مع تجربة جولتين من المفاوضات، سيكون من الأسهل التوصل إلى اتفاقات بشأن استمرار الصفقات وتوسيع نطاقها. ومع ذلك، هناك العديد من الدلائل التي تشير إلى أن الوضع يزداد تعقيدًا مع احتمال تعثر المحادثات فكيف يمكن أن تكون المحادثات الآن على وشك الفشل وسط التفاؤل الساحق الذي اتسمت به الاحتفالات الجماهيرية في عطلة نهاية الأسبوع للأسرى السابقين الذين عادوا إلى مجتمعاتهم، مع احتمال حقيقي لاستئناف القتال يوم الخميس؟
هناك عدة أسباب للتردد الواضح لكل من إسرائيل وحماس في إطالة أمد الهدنة من خلال تبادل المزيد من الأسرى.
أولًا، أسباب عسكرية تكتيكية واستراتيجية، معظمها من الجانب الإسرائيلي. خلال الأيام القليلة الماضية، أشار العديد من ممثلي الجيش الإسرائيلي إلى أنهم يفضلون أن يكون التمديد الحالي لمدة يومين للتهدئة هو الأخير. وأخبر الجنرالات القيادة السياسية أن الجيش يعتقد أنه يجب استئناف القتال صباح الخميس.
وخلال الأيام القليلة الماضية، أشار العديد من ممثلي جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى أنهم يفضلون أن يكون التمديد الحالي لمدة يومين للتهدئة هو الأخير وأخبر الجنرالات القيادة السياسية أن الجيش يعتقد أنه يجب استئناف القتال صباح الخميس.
منذ البداية الأولى للتدخل المسلح، كان الجيش الإسرائيلي حذرًا من الاضطرار إلى خوض حرب دون أهداف استراتيجية محددة بوضوح. لقد حذرت من أن الجنود يكرهون المهام "المفتوحة". لقد كرر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عدة مرات أن هدفه هو كسب الحرب من خلال تدمير حماس، ولكن من الواضح أنه لم يترجم ذلك أبدا إلى أوامر ومهام واضحة وقابلة للقياس.
ويفضل الجنرالات أن يقال لهم: "اذهبوا إلى هناك وافعلوا ذلك، عندما تحققون ذلك، تكون مهمتكم قد انتهت" وحرصهم على استئناف القتال لا يشير بأي حال من الأحوال إلى أنهم متعطشون للدماء؛ على العكس من ذلك، فهو يخبر أولئك الذين يريدون الاستماع أنهم واقعيون.
وفي أعقاب هجمات 7 أكتوبر، حشد جيش الاحتلال الإسرائيلي 360 ألف جندي احتياطي، ونشرهم إلى جانب الجيش النظامي المكون من 150 ألف جندي.
وبينما كان القتال مستمرًا، كانت كل قوة احتياطية وكل وحدة، سواء في غزة أو على طول الجبهة الشمالية التي تواجه حزب الله، تعرف بالضبط ما هي مهمتها وهدفها. لقد كانوا مركزين، بعقلية عسكرية، ولم يتأثروا بشكل مفرط بالأجواء المدنية ولكن عندما توقفوا لمدة أربعة أيام، ثم لمدة يومين آخرين، عاد العديد منهم إلى منازلهم للحصول على راحة قصيرة وتعرضوا لشكوك ومخاوف وآمال عائلاتهم وأقاربهم.
ولبضعة أيام، عاشوا كمدنيين تقريبًا، ولكن بما أن فترة التوقف الأصلية كانت تنتهي يوم الاثنين، كان عليهم العودة إلى الوحدات بحلول بعد ظهر يوم الأحد - وهو الوقت الذي تم فيه الإعلان عن التمديد. 
وكان على البيروقراطية العسكرية بعد ذلك أن تقرر ما إذا كانت ستمنحهم يومًا إضافيًا أو يومين إضافيين في المنزل أو تطبيق نظام تناوب الجنود، مع منح المجموعة الجديدة في نهاية المطاف إجازة لمدة يومين فقط، وهكذا.
ومن شأن تمديد آخر أن يزيد من تعقيد لوجستيات الإجازة والتناوب، ولكن الحياة شبه المدنية المطولة يمكن أن تضر أيضًا بالعزم على القتال.
وبعد 7 أكتوبر، ارتفع مستوى الأدرينالين الوطني الإسرائيلي وكان الجميع على استعداد للقتال. الآن، نرى أن سياسة البلاد في حالة من الفوضى؛ القيادة في حالة من الفوضى الخفية، ومن الواضح أن رئيس الوزراء مضطرب ومهتز وغير صادق، وقد يبدأ الجنود في التردد.
ومن الواضح أن الجنرالات، الذين يدركون المشاكل المحتملة المتعلقة بالروح المعنوية والعزيمة، يفضلون إنهاء القتال، بدلًا من تحمل المزيد من أوامر التوقف التي تثبت في جميع الحروب أنها تضر بالقدرات القتالية.