الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد دعوة حماس.. أول تعليق من إيلون ماسك على إمكانية زيارة غزة

الرئيس نيوز

قال الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، أمس الثلاثاء، إن فكرة زيارة قطاع غزة تبدو "خطيرة في الوقت الراهن"، في أعقاب دعوة وجهتها له حركة حماس لزيارة القطاع، بعد زيارته مستوطنات إسرائيلية تعرضت لهجوم السابع من أكتوبر.

وردًا على منشور لمستخدم على منصة "إكس"، أبرز فيه خبر دعوة حماس، قال ماسك: "يبدو الأمر خطيرا هناك في الوقت الحالي، لكنني أؤمن بأن ازدهار غزة على المدى الطويل سيكون أمرًا جيدًا لكافة الأطراف".

جاء ذلك بعد دعوة مسؤول بارز في حماس، ماسك، لزيارة قطاع غزة، ليرى حجم الدمار الذي خلفته الضربات التي شنها الاحتلال الإسرائيلي وكانت وكالة رويترز، قد نقلت، الثلاثاء، عن أسامة حمدان، خلال مؤتمر صحفي في بيروت، قوله: "ندعو ماسك لزيارة غزة، للاطلاع على حجم المجازر والدمار الذي ارتكب بحق سكان غزة، التزاما بمعايير الموضوعية والمصداقية".

وزار مالك منصة إكس، تويتر سابقا، يوم الإثنين، بلدات تقع في غلاف غزة المحتل تعرضت لهجمات حماس في الشهر الماضي، وأعلن في جولة تفقدية رفقة رئيس وزراء سلطات الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، دعمه لإسرائيل والتزامه بفعل ما يلزم لوقف انتشار الكراهية.

وشاهد ماسك، الذي يمتلك شركتي "تسلا" و"سبيس إكس"، إلى جانب منصة "إكس"، لقطات تم تجميعها من كاميرات مراقبة ومصادر أخرى، لهجوم أكتوبر. 

ماذا قال ماسك بشأن مستقبل غزة؟
قال الملياردير إيلون ماسك إنه يود المساعدة في إعادة إعمار غزة بعد الحرب، خلال محادثة مع نتنياهو، كجزء من سلسلة اجتماعات تستمر يومًا كاملًا مع القادة السياسيين في إسرائيل.

وعندما سمع نتنياهو يصف القضاء على حماس، الذي حددته إسرائيل كهدف من أهداف الحرب، بأنه "ضروري لأي سلام محتمل مع الفلسطينيين"، أبدى ماسك موافقته بشكل عام على مثل هذه الأهداف.

وقال ماسك: "لا يوجد خيار.. أود المساعدة أيضا.. يتعين تحييد الذين يعتزمون القتل.. ويتعين وقف الدعاية التي تدرب الناس على أن يصبحوا قتلة في المستقبل. وبعد ذلك، يتعين جعل غزة مزدهرة. إذا حدث ذلك، أعتقد أنه سيكون مستقبلا جيدا".

ورد نتنياهو بالقول: "يحدوني أمل أن تشارك وحقيقة مجيئكم إلى هنا، فيما أعتقد، تكشف الكثير عن التزامكم بمحاولة تأمين مستقبل أفضل".

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تقول السلطات الصحية في غزة إن أكثر من 15 ألف شخص قُتلوا في القصف الإسرائيلي، 40 بالمئة تقريبا منهم أطفال، ويخشى أن يكون عدد أكبر من القتلى تحت الأنقاض كما فقد ما يزيد على 66% من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون منازلهم وتقطعت بهم السبل داخل القطاع وسط نفاد الإمدادات وضرورات الحياة، وتنام آلاف العائلات في العراء أو على أحسن تقدير بملاجئ مؤقتة مع ما استطاعوا حمله من أغراضهم.

ووافق إيلون ماسك على طلب دولة الاحتلال بعدم تزويد غزة بالإنترنت الفضائي بدون موافقة تل أبيب حسب تصريحات وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي الإثنين، والذي أعلن عن اتفاق مبدئي مع الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، رئيس شركة ستارلينك بعدم حصول قطاع غزة المحاصر من قبل الاحتلال على الإنترنت الفضائي إلا بموافقة تل أبيب، جاء ذلك، في بيان لكرعي عبر منصة إكس بعد نحو شهر من تصريحات لماسك قال فيها إن الشركة مستعدة لتقديم خدمات الإنترنت الفضائي لمؤسسات الأمم المتحدة في قطاع غزة.

وكتب كرعي على حسابه: “إيلون ماسك، أتقدم لك بالتهنئة على التوصل إلى تفاهم مبدئي مهم مع وزارة الاتصالات تحت قيادتي. نتيجة لذلك، لا يمكن تشغيل وحدات ستارلينك الفضائية في إسرائيل إلا بموافقة وزارة الاتصالات الإسرائيلية بما في ذلك قطاع غزة"، وفق تعبيره.

وأضاف أنه “وبينما تحارب إسرائيل ضد حماس، فإن هذا الفهم أمر حيوي، كما هو الحال بالنسبة لكل من يرغب في عالم أفضل، خال من الشر ومعاداة السامية، من أجل أطفالنا"، على حد تعبيره.

وحتى وقت كتابة هذا التقرير، لم يصدر عن ماسك تعليق على تصريحات الوزير الإسرائيلي ورجح موقع أكسيوس الأمريكي أن ماسك قد رضخ في نهاية المطاف لطلب الاحتلال بعد ضغط كبير.

كانت إسرائيل قد بدأت في ‎١8‏ أكتوبر محادثات رسمية مع شركة ستارلينك، لتزويد تل أبيب بالإنترنت الفضائي وتعرض ماسك لاتهامات من قبل إسرائيليين وحلفاء لهم بمعاداة السامية، بعدما أعرب عن تأييده لمنشور أحد الحسابات على “إكس” جاء فيه: “يستخدم اليهود ضد البيض نفس الكراهية التي يطلبون من الناس التوقف عن استخدامها ضدهم”، وعلق ماسك على المنشور قائل: "لقد قلت الحقيقة فحسب".

واتهم المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بايتس، ماسك، بالترويج البغيض لمعاداة السامية وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز، وقال بايتس: “ندين بأشد العبارات هذا الترويج البغيض لمعاداة السامية والكراهية العرقية”، وأضاف: “علينا جميعا مسؤولية جمع الناس ضد الكراهية” وعقب ذلك الاتهام، أعلن ماسك اعتزامه تعليق أي حساب داعم لفلسطين يستخدم مصطلحات مثل “إنهاء الاستعمار” على منصة إكس بزعم أنها تدعو إلى الإبادة الجماعية بحق اليهود. 

وأضاف في منشور عبر المنصة: “كما قلت في وقت سابق من هذا الأسبوع. فإن إنهاء الاستعمار، ومن النهر إلى البحر، وما شابه ذلك من العبارات الملطفة: تعني بالضرورة الإبادة الجماعية".