الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ضياء رشوان يكشف تفاصيل تمديد الهدنة في قطاع غزة

ضياء رشوان - رئيس
ضياء رشوان - رئيس الهيئة العامة للاستعلامات

أكد ضياء رشوان؛ رئيس الهيئة العامة للاستعلامات أن الحديث عن تمديد الهدنة في قطاع لمدة يومين تعد أخبار طيبة مشيرا إلى أنها جاءت ثمرة للجهود المصرية – القطرية والشريك الأمريكي.

وقال رشوان في مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الإخبارية": "نحن نعلم أن مد الهدنة يعتمد على عدد المحتجزين الإسرائيليين من النساء والأطفال الموجودين لدى المقاومة في غزة وكلما كان هناك 10 جاهزين للإفراج عنهم سيكون هناك مد ليوم واحد بنفس الشروط السابقة".

وأضاف: "حماس أبلغت الوسطاء بعشرين اسما من المحتجزين الإسرائيليين وهو ما أدى للاتفاق على مد الهدنة لمدة يومين لكي يتم تبادل الـ 20 مع 60 فلسطينيا؛ كل يوم سيشهد الافراج عن 10 من الجانب الفلسطيني مقابل 30 من الجانب الإسرائيلي".

وتابع: "بقية شروط الهدنة كما هي؛ وقف كامل لإطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية وتوزيعها على كل مناطق القطاع وحظر الطيران الكامل في جنوب القطاع وحظره من العاشرة صباحا إلى الرابعة عصرا في شمال القطاع".

وأكمل: "بنود الهدنة أثيرت خلال المفاوضات بين الشركاء والجهود المصرية القطرية تكفلت بمسألة منع تحليق الطيران في الأوقات المحددة اما في مسألة إعاقة دخول المساعدات إلى الشمال فمصر قامت بتغيير طريقة مرور الشاحنات وقامت السلطات المصرية بالاتفاق مع الشركات التي تقوم بالشحن بأن تتحرك الشاحنات مباشرة إلى شمال غزة بعد المرور بالإجراءات المعتادة وهو ما وفر وقتا وجعل الشاحنات تصل إلى شمال غزة".

وأوضح: "هناك 120 شاحنة وصلت بالأمس إلى شمال غزة من بينها شاحنات وقود وغاز الطعي المنزلي".

وأشار رشوان إلى أن أليه تسليم الاسرى بين الجانبين لم تتغير مشيرا إلى أن قواعدها الرئيسية قائمة بحيث تقوم المقاومة بتسليم المحتجزين إلى الصليب الأحمر الدولي ثم يتم تسليم المحتجزين من الصليب الأحمر إلى مصر من خلال معبر رفح ثم تقوم مصر بتسليمهم للجانب الإسرائيلي.

واختتم: "دور الصليب الأحمر رئيسي والدور المصري أيضا وفي المقابل يقوم الجانب الإسرائيلي بتسليم الاسرى الفلسطينيين بإشراف الصليب الأحمر؛ الهدنة سوف تمتد لمدة يومين ولكن إذا ظهر أسماء أخرى لمحتجزين أخرين قد تمتد الهدنة مجددا".