الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

إسرائيل وحماس تستعدان لمزيد من عمليات تبادل الأسرى والرهائن في اليوم الثالث للهدنة

الرئيس نيوز

من المرتقب، اليوم الأحد، إطلاق سراح مزيد من الرهائن الإسرائيليين والمعتقلين الفلسطينيين في اليوم الثالث للهدنة بين إسرائيل وحركة حماس وقد أفرجت الحركة الفلسطينية مساء السبت عن 13 رهينة إسرائيلية (ثمانية أطفال وخمس نساء) و4 تايلانديين فيما أطلقت إسرائيل سراح 39 فلسطينيا، في إطار اتفاق الهدنة بين الطرفين بعد سبعة أسابيع من الحرب.

وتابعت كاميرا موقع فرانس 24 الإخباري حافلات تابعة للصليب الأحمر وعلى متنها سجناء فلسطينيين في طريقهم للضفة الغربية.

ونقل الموقع الفرنسي عن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني قولها إن مزارعا فلسطينيا قتل وأصيب آخر بعد أن استهدفتهما قوات إسرائيلية في مخيم المغازي للاجئين بوسط غزة كما أعلن الجناح المسلح لحماس عبر تطبيق تيليجرام استشهاد 4 من قادته بينهم قائد لواء الشمال بغزة؛ أحمد الغندور. 

وقالت كتائب القسام في بيان نشرته عبر قناتها على تطبيق تيليجرام: "تزف كتائب القسام ثلة من قادتها الأبطال وهم الشهيد القائد أحمد الغندور (أبو أنس)، عضو المجلس العسكري وقائد لواء الشمال، والشهداء القادة الشهيد القائد وائل رجب والشهيد القائد رأفت سلمان والشهيد القائد أيمن صيام الذين ارتقوا في مواقع البطولة والشرف في معركة طوفان الأقصى".  

وفي الأثناء، تترقب إسرائيلي الإفراج عن مزيد من الرهائن المحتجزين لدى حماس، وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن سبعة فلسطينيين قتلوا بالرصاص على أيدي القوات الإسرائيلية في نابلس وجنين في وقت مبكر اليوم الأحد، وبهذا يرتفع عدد الفلسطينيين الذين استشهدوا جراء العدوان الإسرائيلي أثناء الليل في الضفة الغربية إلى ستة. 

ووصلت دفعة رهائن ثانية أفرجت عنهم حركة حماس إلى إسرائيل التي أطلقت بدورها سراح مجموعة ثانية من المعتقلين الفلسطينيين مساء السبت، في اليوم الثاني من الهدنة بعد سبعة أسابيع من حرب مدمرة.

ووفقًا للسلطات المصرية، أطلق سراح 13 رهينة إسرائيلية في إطار اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحماس. كما أفرجت الحركة الإسلامية عن أربعة رهائن تايلانديين. وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن الأشخاص الـ 17 المفرج عنهم "خضعوا لتقييم طبي أولي". وأضاف أن أحدهم نُقل إلى المستشفى، بينما بات الآخرون في طريقهم لملاقاة عائلاتهم وخرج من السجون الإسرائيلية 39 معتقلا فلسطينيا من النساء والأطفال بموجب اتفاق الهدنة.

كما أكد ماجد الأنصاري، المتحدث باسم وزارة خارجية قطر التي تؤدي مهمة وساطة، أنه تم الإفراج عن 13 إسرائيليا هم ثمانية أطفال وخمس نساء، إضافة إلى أربعة أجانب.