الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف سيتعامل المرشح فريد زهران مع قضية سد النهضة؟

فريد زهران - المرشح
فريد زهران - المرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية

أكد فريد زهران؛ المرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية؛ أن مصر تحتاج إلى مزيد من الحشد الدولي لمساندة موقفها في قضية سد النهضة.

وقال زهران في مقابلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "مزيد من الجهد من أجل حشد التأييد الافريقي والدولي لقضيتنا لدينا الإمكانات ونحن قادرين على ذلك لكننا لا نبذل الجهد الكافي في هذا الاتجاه".

وأضاف: "نريد مزيد من الجهد وأن نعيد صياغة علاقتنا بالعالم؛ علاقتنا مقطوعة بعدد كبير من القوى؛ تحدثت مع مسؤولين صينيين حول دعم إثيوبيا وبالفعل تراجعوا عن كثير من الدعم وهناك كثير من الجهد الرسمي والشعبي ولكن نحتاج لمزيد من الجهد".

وتابع: "الجهد الدبلوماسي والسياسي الذي سوف ابذله سوف يحافظ على حصة مصر من المياه؛ حصتنا كانت 55 مليار متر مكعب وعدد السكان كان 14 مليون والحصة كما هي وعدد السكان أكثر من 100 مليون".

وأكمل: "كل الاستراتيجية التي تدير ندرة المياه في مصر خطأ؛ نستخدم 48 متر مكعب في الزراعة ولكن نحتاج تغيير طريقة الري على سبيل المثال؛ لا يوجد تصور استراتيجي لتغيير نظام الري في مصر". 

وواصل: "الجانب الاثيوبي يتعنت استنادا لمستوى معين قاموا بحشده من التأييد الإقليمي والدولي ومطلوب منا أن نقول بحشد مماثل وأقول إن مستوانا في هذا الأمر ليس جيد؛ هم يتعنتون تحت مستوى معين من الدعم وصل إليه".

وأوضح: "نحتاج إلى زيادة التوسع الرأسي الزراعي وليس الأفقي لأن التوسع الافقي يحتاج إلى كميات مياه أكبر؛ يجب أن نعيد النظر في زراعة بعض المحاصيل مثل الأرز".

وذكر: "لدي برنامج اقتصادي من 4 نقاط النقطة الرئيسية فيه هي علاقة الدولة بالاقتصاد ويجب أن تتخارج الدولة من الاقتصاد وألا تمتلك سوى 3 مشروعات مثل المشروعات ذات الطابع الاستراتيجي وأيضا المشروعات التي لا يجب أن تتحول لسلع مثل التعليم والصحة والمشروع الثالث امتلاك مشروعات كبيرة استراتيجية لا يستطيع القطاع الخاص المشاركة فيها وغير ذلك على الدولة أن تتخارج".

واختتم: "تخارج الدولة معناه ببساطة اطلاق التنافسية في السوق؛ أنا مع أن تبيع الدولة الأصول البعيدة عن المشروعات التي ذكرتها؛ من المطلوب إعادة الروح للسوق".