السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

النائب إيهاب منصور يكشف أهم المميزات في قانون التصالح الجديد

النائب إيهاب منصور
النائب إيهاب منصور

أكد النائب إيهاب منصور، عضو مجلس النواب، أن هناك مميزات ومخاوف في قانون التصالح على مخالفات البناء الجديد والذي وافق عليه مجلس النواب من حيث المبدأ.

وقال منصور في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "صدى البلد": "من المميزات السماح لمن تقدموا وتصالحوا على القانون الجديد استكمال البناء وصب الاسقف على سبيل المثال أما الشق غير الإيجابي أن من لم يقبلوا في القانون الماضي هم الأغلبية وسيكون هناك شخص تصالح في نفس الأمر وأخر لم يتصالح".

وأضاف: "هناك أيضا المحاذير في القانون السابق تم تقليلها؛ سيكون هناك ضوابط على تعديات خطوط التنظيم وتغيير الاستخدام والأراضي المملوكة للدولة وكلها سيكون هناك اتاحة للتصالح عليها ولكن بضوابط".

وتابع: "المخاوف أن كل الضوابط سوف تكون من اختصاص الناحية التنفيذية ومن التجارب السابقة كان هناك خلل في التطبيق للقانون وطالبت أن أكون موجود في اللائحة التنفيذية لعلاج أي خلل مبكرا وحله".

وأوضح: "هناك إتاحة لمن لم ينطبق عليهم التصالح؛ أن يتصالحوا من خلال مجلس الوزراء مقابل 3 أضعاف القيمة العادية؛ والبعض من النواب يعتقدون أن ذلك أقرب للجباية؛ خوفي الشخصي أن القانون إذا لم ينجح في تطبيقه ستكون رسالة للناس أن بالتأكيد هناك قانون أخر سيتم طرحه".

وواصل: "تطبيق القانون سوف يحتاج تدخل من المجلس لكي يضمن التطبيق بشكل جيد؛ رئيس مجلس النواب قال اليوم إنه يوجد عراقيل في التنفيذ تهدم كل غاية أو هدف من القانون؛ رئيس المجلس نفسه قال ذلك".

وأكمل: "طالبت أن يتم التصالح مع المخالفين خارج الحيز لأننا نتحدث عن كتل مبنية وليس منزل وحيد؛ نتحدث عن تجمعات والتجمعات تم تصويرها جويا الشهر الماضي وهو امر مثبت ولا يمكن زيادة التعديات".

واختتم: "الحكومة ردت وقالت يجب عدم التعدي على الأرض الزراعية وأنا أيضا لا أريد التعديات ولكن اتحدث عن مخالفات موجودة والمواطنين بنوا خارج الحيز ووفروا المرافق والأرض فقدت مقومات الزراعة وهو ما يعني أن الأرض فقدت بالفعل بالإضافة إلى أن اعداد هذه الحالات 920 ألف طلب تصالح تساوي من 5/10 مليون مواطن".