الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

باحث يوضح هدف الحوثيين من اختطاف سفينة يملكها إسرائيلي

أرشيفية
أرشيفية

أكد أحمد زكارنة الكاتب والباحث السياسي، أن الحوثيين قد انخرطوا في معركة غزة منذ بدايتها، مشيرا إلى أنه يسعون إلى المساس بالمصالح الإسرائيلية من خلال خطف إحدى السفن بالبحر الأحمر.

وقال زكارنة في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "قوى المقاومة في المنطقة العربية وتحديدا الحوثيين انخرطوا في هذه الجولة من المعركة وسواء كانت السفينة المختطفة مملوكة بشكل كلي أو جزئي للإسرائيليين فهم يريدون أن يمسوا الحضور الإسرائيلي في المنطقة من كل المعاني".

وأضاف: "من تلك المعاني هذا الطريق وهو مشروع طريق الهند الذي يربط المنطقة بالجانب الإسرائيلي وهو يصب في أن المخطط الإسرائيلي لم ينجح لأن المقاومة لا تنحصر فقط في فلسطين".

وتابع: "العدوان الإسرائيلي له أهداف اقتصادية وسياسية والمقاومة لا تقف في المواجهة وحدها؛ ما يحاول أن يقوم به الجيش الإسرائيلي بقيادة نتنياهو هو محاولة فرض أمر واقع على مصر من خلال دفع الناس إلى الحدود المصرية".

وواصل: "الإدارة الأمريكية بدأت بالتخلي عن نتنياهو وهذا التخلي له سياقين الأول هو تعرية نتنياهو داخليا والسياق الثاني على جبهة الملاحقة وطرده من الحكومة الإسرائيلية".

وأكمل: "الجبهة الأولى بدأت من أول أمس من قضية فضح المستور وهو ما أشرنا إليه بأن هناك طائرة حربية إسرائيلية قصفت مجموعة من الإسرائيليين في السابع من أكتوبر الماضي وبالتالي نتنياهو تورط في 3 مشاكل بالجبهة الأول سياسي والثاني إعلامي والثالث عسكري".

وأوضح: "المشكلة السياسية هي الضغوط الدولية والأمريكية أما المشكلة الإعلامية فهو بين طرفي كماشة لأن المتحدث العسكري الإسرائيلي يقدم ادعاءات يسهل كشفها من الاعلام الغربي بالإضافة للهجوم الاعلام الإسرائيلي والغربي الذي لم يعد يصدقه".

وذكر: "بعد 45 يوما يتورط الجيش الإسرائيلي ويقال إنه بدأ في خسارة ربع آلياته العسكرية المشاركة في المعركة؛ لقد دخل المعركة بجيش قوامه نصف مليون جندي ليواجه عشرات الآلاف من المقاومة".

وكانت جماعة الحوثيين في اليمن قد اختطفت سفينة ترفع علم جزر الباهاما ويملكها رجل أعمال إسرائيلي.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن السفينة المختطفة لا يوجد عليها أي مواطنين إسرائيليين وأن من يقودها هو طاقم دولي.