الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

رغم انخفاضها عالميا 30%| لماذا ترتفع أسعار السلع الغذائية فى الأسواق المحلية؟.. خبراء يجيبون

السلع الغذائية
السلع الغذائية

زادت معدلات أسعار مختلف السلع الغذائية والأساسية فى الأسواق المحلية خلال الفترة الحالية بصورة ملحوظة وغير مبررة، خاصة أسعار الأرز والسكر والزيوت، رغم انخفاض أسعار السلع الأساسية عالميا وإطلاق الحكومة مبادرة لخفض أسعار 7 منها، وهو أرجعه الخبراء إلى عدم تفعيل الرقابة الحقيقية على الأسواق.

من جانبه أكد الدكتور رشاد عبده أستاذ الاقتصاد، أن هناك انفلات في أسعار السلع الغذائية والأساسية بالأسواق، مشيرا إلى أنه هناك حلول منها اتخاذ إجراءات عقابية تجاه التجار المخالفين، وعدم إعطاء تصاريح لأية مستودعات أو مشروعات أو تراخيص للاستيراد من الخارج.

وقال الخبير الاقتصادى لـ"الرئيس نيوز"، إنه رغم انخفاض الأسعار العالمية للسلع الأساسية خلال 4 أشهر الأخيرة بنسبة تتراوح ما بين 25% إلى 30% ولكن لم ينعكس ذلك هنا ولا توجد سلعة واحدة في مصر انخفض سعرها، لأن الحكومة لا تستطيع إجبارهم.

فيما أكد الدكتور عبدالنبى عبدالمطلب الخبير الاقتصادى، أن انفلات الأسعار يأتي نتيجة عدة عوامل منها ارتفاع سعر الدولار فى السوق الموازى، وانخفاض إنتاج بعض السلع بما لا يتناسب مع احتياجات السوق المحلية من السلع الغذائية المهمة ومنها الأرز والسكر.

ولفت الخبير الاقتصادى لـ"الرئيس نيوز"، إلى أهمية تفعيل الرقابة الحقيقية على الأسواق وتفعيل دور جهاز حماية المستهلك ومراقبة وزارة التموين للتجار، مشيرا إلى ضرورة اتخاذ إجراءات فعالة لزيادة الإنتاج المحلى، منها توفير الدعم الفني والتمويل وتوفير المدخلات الزراعية اللازمة لتحفيز المزارعين على الإنتاج الزراعى للأرز وقصب السكر، وأيضا اتخاذ إجراءات فعالة وحقيقية للحد من احتكار وتخزين السلع لبيعها بأسعار عالية فى السوق المحلية لانخفاض المعروض منها.

أسعار السلع الغذائية السبت 18 نوفبمر 

كما واصلت أسعار السلع الغذائية، السبت، الإرتفاعات المتتالية فى السوق المحلى، حيث سجل  سعر كيلو الأرز المعبأ حوالى 28 جنيها، والفول 40 جنيها، وأيضا سعر السكر الذى قارب 50 جنيها للكيلو، ويبلغ إنتاج مصر من السكر 2.8 مليون طن، بينما يبلغ حجم الاستهلاك نحو 3.1 مليون طن، ويتم سد الفجوة من خلال استيراد ما يتراوح بين 300 إلى 400 ألف طن سنويا.