الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

باحث في الشأن الإسرائيلي: تل أبيب متورطة غزة ونتنياهو غير قادر على الانتقام

أرشيفية
أرشيفية

أكد أمير مخول الباحث في الشؤون الإسرائيلية؛ أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فشل في تحقيق ما وعد به شعبه.

وقال مخول في مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الإخبارية": "نتنياهو أحيانا يطلق مواقف لا يستطيع الوفاء بها خاصة أمام الإدارة الأمريكية كما حدث في موضوع الهدنة؛ يتحدث بالعبرية بلغة وبالإنجليزية بلغة مختلفة".

وأضاف: "نتنياهو تحدث عن بقاء إسرائيلي في غزة لأسباب أمنية وعسكرية؛ وقال إنه لا يريد حماس هناك ويريد سيطرة إسرائيلية على القطاع ولا يريد السلطة الفلسطينية أن تعود للقطاع كأنه يريد منع الحديث عن الدولة الفلسطينية والحل النهائي".

وتابع: "نتنياهو لا يستطيع أن يشفى غليل مجتمعه؛ لقد وعد المجتمع الإسرائيلي بالقضاء على حماس والانتقام ولكن مع الوقت الجبهة العالمية التي بناها بدأ في التشقق والدول العربية اتخذت موقف ضد مخططه لتهجير الفلسطينيين وبدأ يفتش عن أهداف ويتحدث بلغة الحرب ولكن الأهداف باتت أكثر تواضعا".

وأكمل: "من الواضح أنه خلال الأيام القادمة قد يحدث تبادل للأسرى وهو جزء مما يتحدث عنه نتنياهو؛ يتحدث عن أنه لن يتفاوض ولكنه يفاوض ويتحدث عن أنه لا يتبادل ولكنه يتبادل؛ إسرائيل تنصاع للأمر الأمريكي وهناك دخول أكثر للمساعدات إلى غزة ولكنه يبقى على موقفه العام وفي نهاية المطاف سوف يصطدم بالإدارة الامريكية لان مصيره السياسي لا يعنيها".

وأوضح: "نتنياهو يعرف أن النيران السياسية مصوبه تجاهه وهو يستعد لإنقاذ ما يمكن إنقاذه ربما ينجح في استدامة حكمه؛ الجمهور الإسرائيلي الآن مشغول في أمر أخر وهو ما حاول نتنياهو أن يقلل منه والموضوع أصبح في قمة أولويات المجتمع الاسرائيلي".

وذكر: "إسرائيل متورطة اليوم في قطاع غزة؛ وقد تتورط مع الولايات المتحدة قريبا لأن جل اهتمام الولايات المتحدة كان الخروج من المنطقة ولكنها بدأت تغرق في بحر غزة وهو أمر واضح وحتى اليوم كان هناك تذمر من شرق أسيا يقولون إن الولايات المتحدة منشغلة هناك وتركتنا للصين".

واختتم: "الولايات المتحدة ظنت أنها تستطيع أن تغير المنطقة كما تريد ولكنها اكتشفت أن ما يحدث قد يطيح بحكم بايدن".