الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي يتوقع موعد انتهاء العدوان على قطاع غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي؛ أن إسرائيل لم تحقق أي هدف سياسي أو عسكري بعد مرور أكثر من شهر على عدوانها ضد قطاع غزة.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الاحتلال طلب من الفلسطينيين في شمال غزة إلى النزوح إلى جنوب غزة بهدف اخلاء المنطقة من المدنيين من أجل مهاجمة المناطق السكنية دون خسائر والهدف الأخر سياسي في إطار خطط ترحيل سكان قطاع غزة إلى سيناء".

وأضاف: "المساحة التي كانوا يرغبون في اخلائها مساحتها 19 كم؛ وحاليا دخلنا في الشهر الثاني من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ولكنها لم تحقق أي نجاح سياسي أو عسكري".

وتابع: "التدخل العسكري له أهداف؛ لم تحقق إسرائيل تحرير الرهائن ولا السيطرة على مناطق في قطاع غزة ولا السيطرة على الانفاق التابعة لحركة حماس؛ الأمم المتحدة تقول إن 40% من خسائر المدنيين هم النازحين من الجنوب للشمال".

وواصل: "إسرائيل تعاني من مشكلة كبيرة؛ أهالي الاسرى والمحتجزين يتظاهرون باستمرار ضد نتنياهو؛ وحول العالم أيضا هناك تظاهرات مناهضة للعدوان؛ المواطنين حول العالم أزعجهم القتلى من الأطفال؛ في الولايات المتحدة يقولون هل ندفع ضرائب للحكومة الامريكية لكي تمنح لإسرائيل من أجل قتل الأطفال؟".

وأكمل: "استطلاعات الرأي الأخيرة في الولايات المتحدة أشارت إلى أن بايدن خسر 5 ولايات بسبب احداث غزة؛ والشبكات الإعلامية الامريكية تنقل بعض الاحداث البشعة وهناك تحول شعبي عالمي".

وأوضح: "الرئيس الفرنسي في بداية العمليات قال نريد تكوين تحالف عالمي للقضاء على حماس ولكن موقفه تغير لاحقا".

وذكر: "إسرائيل فشلت في تحقيق أي نصر عسكري أو سياسي أو أي من اهدافها؛ وهناك غضب شعبي في العالم سوف يؤثر على الحكومات وبحلول الشهر المقبل سوف تتوقف الحرب".

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن اهداف العدوان على قطاع غزة وهي القضاء على حركة حماس وتحرير الأسرى والمحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية.

وعلى النقيض تسبب القصف الاسرائيلي المستمر على القطاع بلا توقف في مقتل عدد من المحتجزين الإسرائيليين لدى المقاومة وفقا لما أعلنته الفصائل الفلسطينية.