السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس الفلسطيني: الحديث عن الهدنة خدعة بتواطؤ أمريكي

محمود الهباش - مستشار
محمود الهباش - مستشار الرئيس الفلسطيني

أكد الدكتور محمود الهباش؛ مستشار الرئيس الفلسطيني؛ الحديث عن الهدنة في قطاع غزة يعد خداع تقوم به إسرائيل والإدارة الامريكية.

وقال الهباش في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "لا يوجد هدنة حقيقة؛ هم يتحدثون عن توقفات محدودة في مناطق محدودة؛ وما نطلبه وقف كامل للعدوان الإسرائيلي؛ وكل تصريحات المسؤولين الإسرائيليين لا تتحدث عن هدنة أو عن وقف إطلاق نار".

وأضاف: "من أين جاء الحديث عن الهدنة؟ لا نعلق؛ ربما يكون الأمر خداع أو تمويه أو ذر للرماد في العيون؛ لا أقول إنه لا يوجد تنسيق أمريكي مع إسرائيل ولكن هناك تواطؤ؛ مجرد توزيع أدوار وتواطؤ والعدوان مستمر".

وتابع: "الولايات المتحدة لا تطلب من إسرائيل ولكن تأمر إسرائيل وهو ما قاله الرئيس أبو مازن لوزير الخارجية الأمريكي في رام الله؛ قال له أنتم وحدكم من يستطيع ان يأمر إسرائيل بوقف العدوان وإذا لم تفعل الولايات المتحدة ذلك فهي شريكة في العدوان".

وأكمل: "لا يجوز أن يكون لدينا أدنى شك في أن الولايات المتحدة هي صاحبة القرار في إسرائيل؛ القرار ليس في يد نتنياهو ولكن في يد بايدن؛ علينا أن نكون موضوعيين في إدراك ما يجرى؛ ما يجري بالفعل تواطؤ من الإدارة الامريكية واشراف كامل على العدوان وصاحب القرار هو الإدارة الامريكية".

وواصل: "أولويتنا الان هو وقف العدوان وبعد أن يتوقف العدوان بقرار أمريكي يمكن أن يثار الحديث في كل الملفات ولكن أولا لا تحدثونا عن المستقبل ولكن في هذه اللحظة نريد وقف العدوان".

وأوضح: "نطلب الأن وبكل وضوح من الإدارة الامريكية أن تأخذ قرار بوقف العدوان على قطاع غزة".

وأعلن البيت الأبيض أن إسرائيل ستبدأ، الخميس، تنفيذ هدنة لمدة 4 ساعات يوميا شمالي قطاع غزة، للسماح بالمدنيين بالفرار.

وأوضح: المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، أن "إسرائيل أبلغت الولايات أنه لن تكون هناك عملية عسكرية خلال فترات توقف في القتال".

وذكر البيت الأبيض أنه "يجب إدخال المزيد من المساعدات لقطاع غزة"، مشيرا إلى أن "واشنطن تهدف لدخول ما لا يقل عن 150 شاحنة مساعدات إنسانية يوميا".