الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

السفر أثناء الحرب: انخفاض مبيعات تذاكر الطيران حول العالم بشكل ملحوظ

الرئيس نيوز

يشير أحدث تقارير السفر والسياحة إلى أن السماوات القاتمة تلوح في الأفق بالنسبة للسفر الجوي الدولي بسبب الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيل ضد قطاع غزة، وفقًا لموقع "فوروارد كيز".

وعالميًا انخفضت مبيعات تذاكر الطيران من الشرق الأوسط وإليه ومن أمريكا وإليها بعد اندلاع الحرب كما أشارت مجلة "إيه تربو نيوز" المتخصصة في شؤون السفر والسياحة إلى أن "انخفاض مبيعات التذاكر من وإلى الشرق الأوسط لم يقتصر على الرحلات الجوية من مطارات إسرائيل وإليها فحسب، بل شمل كذلك الرحلات ذات الصلة بكل من الأردن والسعودية ولبنان ومصر".

وعلى الرغم من أنه ليس هناك أي خوف على الإطلاق من السفر إلى السعودية أو مصر، إلا أن المسافرين لديهم حساسية بشأن القضايا الأمنية، وغالبًا ما لا يفهمون حقائق الجغرافيا أو الجغرافيا السياسية ويأتي هذا على الرغم من قول مصر إن الحرب لن توقف نمو السياحة.

وأشار التقرير إلى أن الإمارات فقط هي التي ظلت مستقرة تقريبًا، من حيث مبيعات تذاكر السفر منها وإليها حيث كشفت عن مستوى مرتفع للثقة، كما ظلت المخاوف المتعلقة بالسلامة لدى المسافرين الدوليين مرتفعة ومع ذلك، لم يكن للحرب بين إسرائيل وحماس تأثير سلبي على الطيران من وإلى الشرق الأوسط فحسب؛ وكان التأثير عالميًا، حيث تباطأت السوق بأكملها بمقدار 5% خلال الأسابيع الثلاثة التي تلت هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر. 

وبالنظر إلى السفر للخارج، انخفضت حجوزات الطيران من دول الشرق الأوسط بنسبة 9% منذ اندلاع الحرب ومن الأمريكتين، تباطأت بمقدار 10%، في حين تباطأت آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا (بما في ذلك إسرائيل) وأفريقيا بمقدار 2%.

ومن منظور الوجهة، تباطأ نمو الحجوزات إلى جميع مناطق العالم، باستثناء أفريقيا، التي استمرت في التعافي نحو مستويات عام 2019 وانخفضت حجوزات الطيران إلى الأمريكتين بنسبة 6%، وإلى أوروبا بنسبة 3%، وإلى آسيا والمحيط الهادئ بنسبة نقطة واحدة، وإلى الشرق الأوسط بنسبة 26%.

وفي المنطقة المتضررة من الصراع، عانت إسرائيل أسوأ انخفاض، حيث ألغت العديد من شركات الطيران رحلاتها في الفترة منذ 7 أكتوبر إلى اليوم، وانخفضت حجوزات الطيران بنسبة 155% (ويشير الانخفاض في الحجوزات بأكثر من 100% إلى أنه بالإضافة إلى عدم وجود حجوزات جديدة، كانت هناك أيضًا عمليات إلغاء للرحلات، مما أدى إلى استنفاد المخزون الحالي من الحجوزات وتليها المملكة العربية السعودية، بانخفاض 67%، والأردن، بانخفاض 54%، ولبنان، بانخفاض 45%، ومصر، بانخفاض 35%، وانخفضت حجوزات الطيران إلى دول مجلس التعاون الخليجي ككل بنسبة 25%.

واعتبارًا من 6 أكتوبر الماضي، كشفت الحجوزات أن السفر الجوي العالمي في الربع الأخير من العام، الربع الرابع، سيصل إلى 95٪ من مستواه في عام 2019، ولكن اعتبارًا من 27 أكتوبر، انخفضت التوقعات بمقدار 7 % وتقف عند مستوى 88%.

أما التغيير المماثل في التوقعات بالنسبة للشرق الأوسط فهو أكثر واقعية بكثير، حيث انخفض بنسبة 16% إلى 110%، بعد أن كان 126%، قبل بدء الحرب.