الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| شهر على الحرب.. مجازر إسرائيلية جديدة بـ غزة وسط فشل دولي في وقف إطلاق النار

الرئيس نيوز

يتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة مع دخوله الشهر الثاني، حيث كثف الاحتلال غاراته الجوية والبرية والبحرية على مناطق مختلفة من القطاع، وسط تجاوز عدد الشهداء أكثر من 10 آلاف شهيد منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وواصلت طائرات الاحتلال الإسرائيلي غاراتها وقصفها العنيف على العديد من المنازل والطرقات في مناطق مختلفة بقطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات بينهم أطفال ونساء خلال الساعات القليلة الماضية.

ووفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية، فقد تركزت عمليات القصف بالطائرات والمدفعية في محيط مستشفى القدس بمنطقة تل الهوى وفي مخيم الشاطئ وحي الزيتون بمدينة غزة، وبيت حانون ومناطق بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طائرات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت بصاروخين محيط مستشفى القدس، مناشدًا المنظمات تقديم المساعدة والإمدادات الأساسية بسرعة لمحافظة غزة والمنطقة الشمالية.

وبينما توقعت مصادر طبية فلسطينية نفاد مخزون الوقود الخاص بمولد كهرباء مستشفى القدس خلال الساعات المقبلة، أكدت مصادر أخرى بمستشفى العودة أن مخزون الوقود بدأ في النفاد وسيصل إلى الصفر خلال 30 ساعة.

وسياسيًا، قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، إنّ إسرائيل ستتولى لفترة غير محددة المسؤولية الأمنية الشاملة في قطاع غزة في حال تمكن الاحتلال من اجتياحه، مجددًا رفضه وقف كامل لإطلاق النار قبل إطلاق حركة حماس سراح الأسرى لديها.

وتجاوزت حصيلة الشهداء في غزة عشرة آلاف، معظمهم من النساء والأطفال، في حين دعا أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة إلى وقف عاجل لإطلاق النار، محذّرًا من أن القطاع يتحوّل إلى مقبرة للأطفال.

وتواصل المستشفيات المصرية في محافظة شمال سيناء استقبال الجرحى والمرضى الفلسطينيين القادمين من قطاع غزة.

ورفعت السلطات المصرية حالة الاستعداد تحسبا لاستقبال المزيد من المصابين في الأيام القادمة.

فشل بايدن

وإزاء أوضاع في غزة وصفتها الأمم المتحدة بأنها كارثية، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ناقش مع نتنياهو إمكان التوصل إلى هدنات تكتيكية.

وأفادت وسائل إعلام أمريكية اليوم الثلاثاء، بأن تحركات الرئيس الأمريكي جو بايدن في ملف الحرب في غزة تواجه العديد من الصعوبات منها عجزه في إقناع إسرائيل للإعلان عن هدن إنسانية.

دعوات إلى هدن إنسانية

دعت روسيا وبريطانيا واليابان، اليوم الثلاثاء، إلى هدن إنسانية خلال الحرب الإسرائيلية على غزة وضمان وصول الإمدادات الإنسانية للقطاع المحاصر.

في موسكو، دعا الكرملين، اليوم الثلاثاء إلى هدن إنسانية خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ووصف الوضع الإنساني هناك بأنه كارثي.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إن روسيا ستواصل اتصالاتها مع إسرائيل ومصر والفلسطينيين لضمان إمكانية وصول الإمدادات الإنسانية إلى غزة.

وكانت اليابان وبريطانيا دعتا، اليوم الثلاثاء، أيضا إلى هدنة إنسانية في غزة، وذلك في بيان مشترك لوزراء خارجية ودفاع البلدين.

وجاء في بيان الوزيرين الياباني والبريطاني أن حل الدولتين هو الطريق الوحيد القابل للتطبيق نحو السلام العادل والدائم.

فشل وقف إطلاق النار 

فشل مجلس الأمن الدولي، في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق نار في قطاع غزة الذي تشن إسرائيل حربًا عليه منذ 32 يومًا.

والثلاثاء، عقد مجلس الأمن الدولي جلسة مغلقة هي الجلسة الثالثة خلال شهر لبحث سبل وقف إطلاق النار في الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة.

وقال روبرت وود، نائب مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة في تصريحات عقب الجلسة، إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بعد.

وذكر وود أن مسألة وقف إطلاق نار إنساني طرحت في الجلسة، لكن لا تزال هناك وجهات نظر مختلفة حولها في المجلس.

المقاومة في المعركة

وميدانيًا، أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس تصديها لمحاولات التوغل الإسرائيلية على أكثر من محور داخل قطاع غزة، إضافة إلى تدمير دبابات وآليات عسكرية إسرائيلية، وإطلاق 16 صاروخًا من جنوب لبنان باتجاه نهاريا وجنوب مدينة حيفا.

أكدت حماس، في بيان اليوم الثلاثاء أنها تمكنت من تدمير 5 آليات للاحتلال، بقذائف الياسين على مشارف مخيم الشاطئ غرب غزة.

وقالت إنها دمرت 3 دبابات وناقلة جند وجرافة صهيونية على مشارف مخيم الشاطئ بقذائف الياسين 105.

كما أعلن الحوثيون في اليمن أنهم شنّوا هجومًا جديدًا بطائرات مسيّرة على أهداف إسرائيلية في إطار سلسلة من الهجمات منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة.

وعرض حزب الله اللبناني مشاهد مصوّرة لعملية استهداف آلية لوجيستية إسرائيلية في موقع البياض العسكري بصاروخ موجه وإصابتها بشكل مباشر.

وبحسب مقطع الفيديو الذي نشره حزب الله، فإنّ الموقع العسكري يقع ضمن قطاع سرية يفتاح التابعة لكتيبة راميم– اللواء الشرقي– فرقة الجليل، ويحوي العديد من أجهزة المراقبة الفنية ووسائط الاتصالات والتنصت.