السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

خبير استراتيجي يوضح أسباب فشل الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي؛ أن جيش الاحتلال الإسرائيلي؛ فشل في تحقيق أهدافه العسكرية في قطاع غزة حتى الأن.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "إسرائيل قصفت قطاع غزة بكافة أنواع الأسلحة؛ قالت في البداية سوف تقوم باجتياح قطاع غزة ثم تراجعت وقالت إنها سوف تتوغل ولاحقا بدأت في مهاجمة جزء محدود من غزة".

وأضاف: "الفكرة الأولى كانت اجتياح قطاع غزة بطول 41 كم ثم تراجعت وقالوا سوف نعمل في 19 كم شمال غزة؛ اختارت هذا الجزء على أساس وجود جباليا وغزة عاصمة الإقليم؛ لاحقا انذرت إسرائيل سكان غزة بإخلاء منطقة الشمال حتى وادي غزة؛ ولاحقا بدأت في تنفيذ العملية الهجومية؛ على شمال القطاع بعد شهر من القصف المستمر لكل شيء موجود في القطاع".

وتابع: "إسرائيل لم تحقق شيء حتى الأن؛ في العسكرية نقوم إن المهمة اختراق العدو وتدميره والوصول إلى منطقة كذا؛ هم يقومون فقط بالاستطلاع بالقوة؛ دخلت حتى خط طريق صلاح الدين".

وأوضح: "الجيش الإسرائيلي فشل عسكريا حتى الأن ولديه خسائر 27 قتيل و270 جريح؛ القتال في المدن هو أسوأ أنواع القتال بالإضافة لوجود الانفاق التي تستخدمها حماس وحتى الأن لم تحقق إسرائيل أي تقدم عسكري وهو ما يزعج الجيش الإسرائيلي".

وذكر: "حسن نصر الله خرج في كلمة أمس ويا ليته لم يتحدث؛ لقد تحدث أكثر من ساعة والجميع كان ينتظر لأن حسن نصر الله هو صوت إيران؛ لقد توعد أمريكا وقال سأدخل في التوقيت المناسب؛ هو صاحب فكرة وحدة الساحات ولم يقم بأي تصرف".

وواصل: "حزب الله لديه كمية كبيرة من التسليح؛ بعد خطاب نصر الله؛ شعر الشعب اللبناني بالسعادة لأنه لا يريد أن تتعرض البلد للتدمير؛ وأيضا أمريكا شعرت بالسعادة لأنها تأكدت من عدم دخول حزب الله المعركة".

واختتم: "السياسة هي لعبة المصالح؛ إيران لديها مشكلات اقتصادية وأموالها مجمدة بالخارج وغير قادرة على تصدير النفط الخاص بها؛ إيران لديها أذرع عسكرية تحركها في المنطقة وهي حزب الله والحوثيين في اليمن؛ بالإضافة إلى المنظمات الموجودة في العراق وسوريا".