السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الحرب على غزة.. محلل سياسي: الولايات المتحدة تشعر أنها تورطت مع نتنياهو

الرئيس نيوز

أكد ماك شرقاوي، المحلل السياسي، أن الولايات المتحدة بدأت تشعر أنها تورطت مع رئيس الوزراء الإسرائيلي في العدوان على قطاع غزة.

وقال شرقاوي في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الولايات المتحدة بدأت في تغيير لغة الخطاب مع إسرائيل؛ والضغوط على الولايات المتحدة من الشارع الأمريكي وبدأت الأصوات تعلو؛ نحن نشارك في جريمة إبادة جماعية وجريمة ضد الإنسانية".

وأضاف: "شاهدنا جلسة الاستماع في مجلس الشيوخ الأمريكي واستدعي إليها وزير الدفاع الأمريكي ووزير الخارجية وشاهدنا مقاطعتهم من الأمريكيين الذين حضروا الجلسة وصبغوا أيديهم باللون الأحمر تمثيلا للدماء".

وتابع: " اليهود في الولايات المتحدة بدأوا في التحرك؛ هناك جمعيات يهودية احتلت أكبر محطة قطاعات في نيويورك وعطلوا حركة القطارات وخرجوا في تظاهرات وقالوا لا تقتلوا الفلسطينيين باسمنا".

وأكمل: "توسيع الحرب ودخولها في حرب إقليمية بالتأكيد لن تكون لمصلحة الولايات المتحدة؛ شاهدنا الشعب التركي وهو يهاجم المصالح الامريكية في تركيا لاعتقاد الناس أن من يعطي الحماية الدبلوماسية هي الولايات المتحدة".

وواصلت: "الولايات المتحدة بدأت تشعر بأنها تورطت مع بنيامين نتنياهو وهو وضع الخطة لتفريغ قطاع غزة من الموجودين فيه؛ هو يريد أن يجعل غزة غير قابلة للسكن حتى يضطر الفلسطينيين في غزة إلى النزوح؛ الكلام أصبح مفتوح وبدأت البجاحة والتساؤلات؛ لماذا لا تأخذوهم في مصر أو الأردن ولكن السؤال لماذا يرحلوا من أرضهم في الأساس".

وأوضح: "في 2005 جيورا أيلاند عرض على شارون توسيع قطاع غزة على حساب سيناء وهي خطة قديمة حديثة؛ اليوم الهجوم البري على غزة فشل وفي الكنيست الإسرائيلي تعالت أصوات تقول يمكن ان نعرض على حماس الخروج من قطاع غزة مقابل الحفاظ على حياتهم وهذا حلم لأن المقاومة فكر وليست أشخاص".

ويشن الاحتلال الإسرائيلي حربا غير مسبوقة على قطاع غزة بدأت بقصف جوي عنيف تسبب في تدمير أغلب منازل المدنيين.

واستشهد ما يزيد عن 8 ألاف فلسطيني من سكان قطاع غزة معظمهم من النساء والأطفال فيما أصيب أكثر من 20 ألف أخرين.

وتشتبك المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة مع قوات الاحتلال التي تحاول التدخل بريا منذ عدة أيام.