الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبيرة في الشأن الإسرائيلي تكشف التأثير الاقتصادي للحرب على غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكدت الدكتورة وفاء أبو المكارم، الباحثة في الشأن الإسرائيلي، أن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة كلفت الخزانة الإسرائيلية أموال طائلة.

وقالت أبو المكارم في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "في بداية الحرب قالت التقارير إن تكلفة الحرب 180 مليون شيكل في اليوم الواحد ولكن لاحقا قال وزير المالية الإسرائيلي أن تكلفة الحرب اليومية مليار شيكل أي ما يساوي 246 مليون دولار وتكلفة الحرب الاجمالية ستبلغ 50 مليار دولار".

وأضافت: "خسائر إسرائيل من الحرب وصلت 8 مليار دولار منها 6.8 في القطاع الاقتصادي؛ ميزانية الحكومة الإسرائيلية 132 مليار دولار بعجز قدره 3% وكالات التصنيف الائتماني قالت إن من المتوقع أن يزيد عجز الميزانية بنسبة 1%".

وتابعت: "إسرائيل تعتمد على المساعدات الأمريكية وقيمتها 3.8 مليار دولار فضلا عن طلبها من الرئيس الأمريكي معونة 10 مليار دولار إضافية لتمويل الحرب".

وأكملت: "وكالات التصنيف الائتماني خفضت تصنيف إسرائيل من مستقر إلى سلبي في حين لم تغير موديز وفيتش ولكنها قالت إنها ستنظر نظرة سلبية للاقتصاد الإسرائيلي؛ الاستثمارات الأجنبية في إسرائيل هربت منذ تولى بنيامين نتنياهو السلطة في إسرائيل".

وأعلن بنك "جي بي مورغان" توقعاته بانكماش الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 11% في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الحالي، مقارنة بالربع الثالث مع تصاعد الحرب في غزة.

وقال البنك إن المخاطر المتعلقة بالاقتصاد لا تزال تميل نحو الجانب السلبي، موضحا أن قياس تأثير الحرب على الاقتصاد الإسرائيلي لا يزال صعبًا بسبب حالة عدم اليقين الكبيرة للغاية بشأن نطاق ومدة الصراع.

وتتزامن توقعات البنك مع تخارج المستثمرين بقوة من الأصول الإسرائيلي كما انخفض مؤشر الأسهم الرئيسي في تل أبيب بنسبة 11% منذ 7 أكتوبر، في حين انخفض الشيكل إلى أدنى مستوياته منذ عام 2012.

واعترف وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش الأسبوع الماضي، إن ميزانية 2023-2024 "لم تعد مناسبة" بسبب حرب غزة وسيجري تعديلها.

وذكر سمويتريتش أنه لم يقيم بعد التكاليف غير المباشرة على الاقتصاد الذي دخل حالة شلل جزئي بفعل التعبئة الجماعية لجنود الاحتياط والهجمات الصاروخية الفلسطينية المكثفة.