الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

فلسطينيون يقومون بإعداد وتقديم وجبات الطعام للنازحين في جنوب غزة

الرئيس نيوز

سلطت مجلة "داون" الضوء على فلسطينيين يعدون وجبات الطعام لملجأ تابع للأمم المتحدة ليتم توزيعه على النازحين في رفح، جنوب قطاع غزة.

كما نشرت وكالة أسوشيتدبرس صورًا لأطفال فلسطينيين يحصلون على الطعام في مدرسة تابعة للأمم المتحدة في رفح بجنوب قطاع غزة.

ونقلت شبكة سكاي نيوز عن أحد المسؤولين عن الإعاشة في مراكز إيواء النازحين جنوب قطاع غزة، قوله إن أهالي المناطق الجنوبية "ضربوا مثالا في الإنسانية والكرم، بتقاسمهم ما تبقى لديهم من طعام مع السكان النازحين من الشمال هربا من القصف الإسرائيلي المتوحش".

وكان مكتب الإعلام الحكومي في غزة قد أعلن أن إجمالي أعداد النازحين من الشمال إلى الجنوب بلغ نحو مليون و400 ألف، نصفهم في مراكز الإيواء البالغ عددها 217، والآخرون يتواجدون في التجمعات المستضيفة من الأقارب والأصدقاء وغيرهم.

وقال منير أبو حمزة، وهو أحد المسؤولين عن الإعاشة في مراكز إيواء النازحين لموقع سكاي نيوز إن مراكز الإيواء تتركز حاليا في مدينتي رفح وخان يونس جنوبي القطاع، باعتبارهما الأكثر أمانا إلى حد ما من القصف الإسرائيلي.


وأشارت المجلة إلى أن مراكز الإيواء في معظمها مكونة من خيام قماشية أقيمت بمعرفة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) والهلال الأحمر الفلسطيني، بجانب الجهود الأهلية من سكان الجنوب لاستضافة النازحين من الشمال، وكذلك في المدارس والمراكز الرياضية.

ونظرا للظروف الصعبة والحصار المفروض على قطاع غزة، فإن أهالي الجنوب ضربوا مثالا في الإنسانية والكرم، وكل منهم يخرج ما في بيته من طعام وشراب ويتقاسمه مع النازحين وبصفة يومية هناك من يتبرع بإطعام ما يزيد على 600 أسرة من النازحين، وهناك من يتبرع بذبح مواشي لنفس الغرض ونظرا لنفاد الوقود، يتكاتف أهل الجنوب في إعداد مواقد لطهي الطعام على نار الحطب وبالطبع لا يمكن للمؤن الموجودة لدى أهل الجنوب أن تكفي لإطعام سكان القطاع كله تقريبا بعد انتقالهم إلى هناك.