السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي: نتنياهو يشعر بالرعب والصراع قد يتوسع

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، أن المساعدات الإنسانية تدخل إلى قطاع غزة، في الوقت الذي يشعر فيه رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بالرعب في التورط بريا بالقطاع.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "رئيس الوزراء الإسرائيلي في حالة رعب لأنه لا يعرف ماذا يفعل؛ الأمريكيين لا يريدون أن تتوسع الحرب في المنطقة".

وأضاف: "إيران قالت إن التدخل البري في قطاع غزة معناه أنها سوف تتدخل؛ وإذا تدخلت إيران سوف تتوسع الأمور؛ والرئيس السيسي حذر من توسع القتال وقال إن الدور بعد قطاع غزة على الضفة الغربية".

وتابع: "مصر قوية بشعبها ويجب ألا نعطى أذننا للأخبار الخاطئة؛ الحادث الذي وقع أمس على برج الحدود في مصر كان قبلها بعدة أشهر حادث الجندي المصري الذي قتل ثلاثة جنود إسرائيليين؛ الأخطاء تحدث من هنا وهناك".

وواصل: "هناك دبابة ميركافا وجرافتين تخطت الخط الفاصل مع قطاع غزة فقام أحد عناصر المقاومة بضربها بصاروخ كورنيت فاشتعلت على الفور؛ لن نشعل حربا لأن جندي أخطأ؛ قبلها بعدة أشهر يقولون إن جندي مصر أخطأ أيضا الأمور يتم حلها بالسياسة".

وأكمل: "مصر لا تحصل على أوامر من أحد؛ ننفذ ما هو في مصلحتنا فقط؛ نهدف الحفاظ على مصلحة مصر وأمنها".

وتستعد إسرائيل لاجتياح بري لقطاع غزة ردا على الهجوم الذي شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية، في وقت سابق بأن جيش الاحتلال استكمل كل الاستعدادات لاجتياح قطاع غزة.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد قام بتأجيل بدء التدخل البري لأسباب غير معروفة بشكل واضح فيما يقول مراقبون أن التكلفة العالية للتدخل البري تقف عائقا أمام اتخاذ الاحتلال القرار.

ويشير مراقبون وخبراء عسكريين إلى أن جيش الاحتلال سوف يواجه مقاومة شرسة من الفصائل الفلسطينية الموجودة في قطاع غزة خاصة أن الفصائل تقاتل على أرضها وفي بيئة صديقة.

ويعتقد الخبراء أن الخسائر البشرية التي سوف تضرب جيش الاحتلال حال تدخل بريا في قطاع غزة سوف تكون كبيرة وقد لا يتحملها المجتمع الإسرائيلي.