الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مالتى ميديا

أبرز تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بشأن دخول المساعدات إلى غزة

الرئيس نيوز

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الجمعة، في كلمة أمام معبر رفح في الجانب المصري، بالسماح بدخول المساعدات إلى قطاع غزة، داعيا إلى وقف إطلاق نار إنساني في غزة.

وقال جوتيريش إن المنظمة الأممية تعمل بشكل فعال مع مصر وإسرائيل والولايات المتحدة لإدخال المساعدات في أقرب وقت ممكن.

وبيَن الأمين العام للأمم المتحدة أن هناك شروط وضعت لاتفاق إدخال المساعدات إلى غزة ونعمل على تقليص هذه الشروط لتسريع وصول المساعدات.

وتابع جوتيريش أن مليوني إنسان خلف هذه الأسوار من دون مياه وطعام ودواء ووقود، وهم تحت النيران، مشددًا على أنهم يحتاجون كل شيء للنجاة.

واعتبر أن إدخال المساعدات يمثل الفارق بين الحياة والموت للكثيرين، وهذه ليست عملية إنسانية عادية، إنها في منطقة حرب، ونريد إدخال المساعدات بشكل يومي لتوفير الدعم الكافي.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، إن مصر بلد ذات سيادة ويجب الإقرار بالقوانين المصرية، وسندخل المساعدات لغزة وفق قوانينها.

وتابع جوتيريش أنه من الضروري للغاية حل أزمة وصول المساعدات لقطاع غزة، ولا يجب معاقبة الشعب الفلسطيني مرتين، مرة خلال العدوان عليهم، والمرة الثانية من خلال منع المساعدات، مشيرا إلى أن مصر هي العمود الأساسي لتوفير الأمل لأهالي غزة.

وفي وقت سابق الجمعة، وصل الأمين العام للأمم المتحدة إلى مطار العريش، بمحافظة شمال سيناء قرب الحدود مع قطاع غزة، تمهيدًا لدخول المساعدات من مصر إلى القطاع عبر معبر رفح.

واتفق الرئيسان الأمريكي جو بايدن والمصري عبد الفتاح السيسي خلال اتصال هاتفي، الأربعاء، على إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح بشكل مستدام، مع قيام الجهات المعنية في الدولتين بالتنسيق مع المنظمات الإنسانية الدولية تحت إشراف الأمم المتحدة، لتأمين وصول هذه المساعدات.

ويتعرض قطاع غزة، المحاصر منذ عام 2006، لقصف جوي إسرائيلي مكثف دمر أحياء بكاملها، وأسفر عن سقوط آلاف الضحايا المدنيين، ونزوح مئات الآلاف من سكان غزة عن منازلهم، تزامنًا مع قطع تل أبيب إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأمور الأساسية الأخرى عن القطاع.

وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية، فإن عدد الضحايا في غزة ارتفع إلى 3785، بينهم 1524 طفلًا، منذ بداية الهجوم الإسرائيلي، فيما ارتفع عدد الضحايا في الضفة الغربية المحتلة إلى 69.