الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يوجه 5 مطالب للدول العربية

خالد مشعل - رئيس
خالد مشعل - رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

أكد خالد مشعل؛ رئيس المكتب السياسي لحركة حماس؛ أن حركته لا تستهدف المدنيين في إسرائيل مشيرا إلى أن عناصر حركته تستهدف قوات الاحتلال في الاساس.

وقال مشعل في مقابلة مع قناة "العربية": "حماس لا تتعمد قتل المدنيين ولكن تركز على الجنود؛ ولكن بخصوص إسرائيل قال خبراء حقوق الإنسان إن إسرائيل انذرت مستشفى المعمداني مرتين ومع ذلك قصفته؛ إسرائيل تقوم بقصف المنازل هل هذه اهداف عسكرية؟".

وأضاف: "وزير الخارجية الأمريكي طاف الدول العربية وذهب إلى مصر والأردن والسعودية وقطر والحمد لله الموقف العربي جيد ونطلب منه الكثير وقالوا إنهم ضد التهجير وضد هذا القصف العشوائي".

وتابع: "الغرب لديه ازدواجية ويعتقد أن التاريخ بدأ يوم 7 أكتوبر ولكن التاريخ بدأ في عام 1947؛ كم سبب ومبرر تريدون أن يدفع الشعب للمقاومة؛ هل الاحتلال أم الاستيطان هل الاعتداء على الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية هل قتل زعماء الشعب بمن فيهم ياسر عرفات الذي عقدوا معه اتفاقات أوسلو".

وأوضح: "بريطانيا سمحت لديجول الخروج من بي بي سي لدعوة الشعب لمقاومة النازية؛ ويقولون إن قضية أوكرانيا عادلة لأن روسيا بدأت الحرب وماذا عن الشعب الفلسطيني؛ الغرب استعمر بلادنا وذرع إسرائيل في وسطنا؛ كنت أسأل المسؤولين العرب لو دولة احتلت بلدكم هل تخضعون لهم؟".

وواصل: "نقاتل في فلسطين وهذا موقفنا؛ ومن يساندنا في الخارج يشكر؛ الجبهة اللبنانية مشتعلة وما حدث في جنوب لبنان أشعل الحدود اللبنانية؛ ولا ينبغي أن نحصر الامر في لبنان؛ ولكن هناك دول الطوق ينبغي أن يكون الموقف أقوى".

وأكمل: "قيادة حماس في الداخل والخارج تخوض المعركة أنا لا أدعو للحروب ولكن أقول إن قضية فلسطين هي قضية الأمة؛ والاقصى للأمة كلها؛ الشعب الفلسطيني يقوم بأقصى طاقته وأطالب الجميع بالانخراط في المعركة".

وذكر: "بعد الهزيمة في 1967 وبعد أن خاضت حروب استنزاف لم يقل أحد لمصر لماذا قامت بالمفاجأة بحرب أكتوبر؛ الناس يمكن أن تعتب على دولة إذا قامت بهجوم منفرد".

واختتم: "المطلوب من الدول العربية لجم العدوان الصهيوني وتشكيل موقف عربي إسلامي لوقف العدوان؛ ثانيا موقف عربي يؤكد وقف التهجير والشعب الفلسطيني لن يهجر وثالثا إغاثة الشعب الفلسطيني بكل ما نستطيع ورابعا الغضب في الشارع العربي والإسلامي حتى نظهر للعالم أننا لا نقبل بما يحدث وخامسا كل من يستطيع أن يذهب للحدود بالتضامن على الأقل".