الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وزير الخارجية الإيراني يحذر إسرائيل من "عمل وقائي"

وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني

أكد وزير الخارجية الإيراني؛ حسين أمير عبد اللهيان أن هناك احتمالية بأن تتحرك المقاومة وقائيا ضد إسرائيل خلال الساعات المقبلة.

وقال عبد اللهيان: "احتمالية التحرك الوقائي من قبل محور المقاومة متوقعة في الساعات المقبلة، وذلك في ظل التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة".

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة إرنا الإيرانية الرسممية: "إذا لم ندافع عن غزة اليوم فسنضطر غدا للتعامل مع القنابل الفسفورية الإسرائيلية بمستشفياتنا".

وتابع: "قادة المقاومةلن يسمحوا للنظام الصهيوني بالقيام بأي عمل في غزة؛ كل الخيارات مطروحة ولا يمكن أن نكون غير مبالين بجرائم الحرب التي ترتكب ضد شعب غزة".

وفي وقت سابق حذرت وزارة الخارجية الإيرانية مما وصفته بـ "أي عمل غبي" تجاه طهران،وذلك في ضوء التوتر الذي تشهده إسرائيل وقطاع غزة بعد اطلاق المقاومة الفلسطينية عملية "طوفان الأقصىى".

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا): "أن قيام بعض الدول الأوروبية، والولايات المتحدة، في الحرب الدعائية والإعلامية، بتغيير هوية ومكانة الظالم وتجاهل جرائم هذا الكيان الغاصب وتوجيه الاتهامات إلى شعب مظلوم، أمر غير مقبول ونرفضه وليعلموا أن القيام بأي عمل غبي تجاه إيران سيقابل برد مدمر".

ونشر "أكسيوس" الأمريكي مساء السبت الماضي مقالا تحدث فيه عن توجيه إيران رسالة لإسرائيل عبر الأمم المتحدة، أكدت فيها أنها "لا تريد مزيدًا من التصعيد" في غزة، لكن "سيتعين عليها التدخل" إذا استمرت العملية العسكرية الإسرائيلية في القطاع.

ونقل الرسالة وزير الخارجية الإيراني حسين عبد اللهيان للمنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، حيث التقاه في بيروت أثناء زيارته العاصمة اللبنانية.

وقال الموقع إن وينسلاند حض عبد اللهيان على العمل لـ"منع توسع الصراع في غزة وإسرائيل إلى منطقة أوسع في الشرق الأوسط". ليرد وزير الخارجية الإيراني بأن بلاده "لا تريد أن يتحول الصراع إلى حرب إقليمية"، منوها إلى أن طهران "تحاول المساعدة من أجل إطلاق سراح المدنيين الذين تحتجزهم حماس كرهائن في غزة".

ثم أكد عبد اللهيان أن "لإيران "خطوطًا حمراء"، وإذا استمرت العملية العسكرية الإسرائيلية وبدأ الجيش الإسرائيلي هجوما بريا على غزة، "فسيتعين على إيران الرد".