الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"المركزي" يوضح أسباب تباطؤ معدل التضخم الشهري بنهاية سبتمبر

الرئيس نيوز

شهد المعدل السنوي للتضخم الأساسي تباطؤا للشهر الثالث على التوالي، إذ سجل 39.7% في سبتمبر 2023، مقابل 40.4% في أغسطس 2023.

ويأتي ذلك متسقا مع المعدل الشهري للتضخم الأساسي الذي سجل 1.1% في سبتمبر 2023، مقابل 1.6% خلال الشهر نفسه من العام الماضي.

وكشف البنك المركزي في التحليل الشهري للتضخم عن ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر إلى 38% في سبتمبر 2023، مقابل 37.4% في أغسطس 2023، مرجعا الارتفاع إلى استمرار الزيادة في أسعار السلع الغذائية، إذ سجل المعدل السنوي لتضخم السلع الغذائية 73.6% في سبتمبر 2023.

وشهد المعدل السنوي لتضخم السلع غير الغذائية تباطؤا للمرة الأولى منذ أكتوبر 2021 ليسجل 20.6% في سبتمبر 2023.

أضاف تقرير المركزي أن المعدل الشهري للتضخم العام سجل 2% في سبتمبر الماضي، مقابل معدل بلغ 1.5% خلال ذات الشهر من العام الماضي، وجاء ارتفاع أسعار السلع الغذائية مدفوعا بشكل أساسي بارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة الطازجة، بالإضافة إلى انعكاس الأثر الموسمي المتوقع للخضروات والفاكهة الطازجة، الإ أن الأحوال الجوية غير المواتية زادت من حدة ذلك الأثر وانعكست بالسلب على المحاصيل الزراعية.

وفي ذات الوقت، جاء تضخم السلع غير الغذائية مدفوعا، بشكل أساسي بالارتفاعات المتكررة لمجموعة من السلع منذ بداية العام الحالي، فضلا عن بعض الارتفاعات ذات الطابع الموسمي في سبتمبر 2023، فعلى سبيل المثال، شهدت الملابس والأدوات المكتبية والمدرسية ارتفاعا موسميا، كما استمرت أسعار السجائر في الأرتفاع، بالإضافة إلى استمرار زيادة أسعار منتجات النظافة المنزلية وقيمة الإيجارات، وخدمات المطاعم والمقاهي، من بين منتجات أخرى.

وارتفع المعدل السنوي للتضخم العام في الريف إلى 42.6% في سبتمبر 2023، من 41.9% في أغسطس 2023، كما ارتفع المعدل السنوي للتضخم العام لإجمالي الجمهورية ليسجل 40.3% في سبتمبر 2023، من 39.7% في أغسطس 2023.

وكشف التقرير عن ارتفاع أسعار الفاكهة والخضروات الطازجة بمعدل بلغ 5.5% و22.3% على الترتيب، وقد ساهما مجتمعين بنسبة قدرها 1.07 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام، وجاء ذلك مدفوعا بأحوال الطقس غير المواتية التى بالغت من التأثير الموسمي المتوقع للمحاصيل الزراعية، وبالأخص الطماطم والبصل والبطاطس.

وارتفعت أسعار الألبان ومنتجاتها بمعدل بلغ 4.6% لتساهم بنسبة قدرها 0.20 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

وارتفعت أسعار البيض والدواجن بمعدل بلغ 7.5% و0.7% على الترتيب، وقد ساهما مجتمعين بنسبة قدرها 0.17 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام، بينما انخفضت أسعار اللحوم الحمراء بمعدل بلغ 0.9% للشهر الثاني على التوالي، لتساهم بنسبة سالبة قدرها 0.06 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

وكشف التقرير عن تراجع أسعار الأرز الحر بمعدل بلغ 5.4% للشهر الرابع على التوالي لتساهم بنسبة سالبة قدرها 0.09 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

وارتفعت أسعار السلع الغذائية الأساسية الأخرى، بما فيها السكر الحر والشاي والبقول من بين منتجات أخري ليساهموا مجتمعين بنسبة قدرها 0.18 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

وشهدت أسعار السلع الاستهلاكية زيادة بلغت 1.5% لتساهم بنسبة قدرها 0.20 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام، وجاء ذلك جزئيا مدفوعا بارتفاع أسعار كل من المنتجات المتعلقة ببداية العام الدراسي الجديد(مثل الحقائب المدراسية، الكتب، الأدوات الكتابية، مسلتزمات الدراسة، والزي المدرسي) ذلك بالإضافة إلى ارتفاع أسعار كل من أدوات النظافة المنزلية ومنتجات العناية الشخصية.

وارتفعت أسعار الخدمات بمعدل بلغ 0.7% لتساهم بنسبة قدرها 0.20 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام، وجاء ذلك في الأساس نتيجة لزيادة الإيجارات وأسعار خدمات المقاهي والمطاعم، والمستشفيات الخاصة والعيادات الخارجية.

وشهدت أسعار السلع والخدمات المحددة إداريا ارتفاعا بمعدل بلغ 0.5% لتساهم بنسبة قدرها 0.09 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام، وجاء ذلك في الأساس مدفوعا بزيادة أسعار السجائر للشهر السادس على التوالي.

ويرجع ارتفاع الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين إلى زيادة أسعار السلع الأساسية، حيث ساهمت السلع الغذائية الأساسية بنسبة قدرها 0.56 نقطة مئوية، وساهمت كل من السلع الاستهلاكية والخدمات بنسبة قدرها 0.27 نقطة مئوية لكل منها على حدة في المعدل الشهري للتضخم الأساسي.