السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي يوضح السبب الحقيقي لتأجيل الهجوم البري على قطاع غزة

أرشيفية - دبابات
أرشيفية - دبابات الاحتلال

كشف اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، الأسباب الحقيقة لتأجيل الهجوم البري الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الأحوال الجوية ليس لها علاقة بتأجيل العملية العسكرية نحن في عصر التكنولوجيا والأقمار الصناعية؛ الأمر مجرد حجة سياسية لأن وزير الخارجية الأمريكي أخبرهم بالانتظار حتى يصل إلى إسرائيل".

وأضاف: "إسرائيل سوف تتكبد خسائر كبيرة جدا حال بدء الاجتياح البري لقطاع غزة نقول دائما إن المدن هي مقبرة الجيوش؛ إسرائيل لم تتمكن من غزو السويس في 24 أكتوبر 1973 والدبابات الإسرائيلية احترقت في حي الأربعين".

وتابع: "هم يفكروا مرة للأمام ومرة للخلف؛ كيف يتصرفوا؟ وربما تتدخل أطراف أخرى في المنطقة؛ إيران وحزب الله ربما تتدخل؛ وزير الخارجية الإيراني قال إن المقاومة أيديها على الزناد؛ إيران لن تصمت حال تم الهجوم بريا على غزة؛ هل ستصمت الولايات المتحدة؟ هل تشتعل المنطقة بالكامل".

وأوضح: "بلينكن أعطى الأوامر إلى الإسرائيليين بإدخال المساعدات إلى قطاع غزة وأعتقد أنه سوف يتحدث مع الإسرائيليين حول الهجوم البري وربما تتدخل إيران وتشتغل المنطقة".

وواصل: "الغرب يتعامل بالأرقام والرئيس تعامل مع الولايات المتحدة بالأرقام وسرد خسائر الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي واعتقد أن بلينكن سوف يناقش إسرائيل غدا بشكل حاد وحاسم؛ نريد أن تهدأ المنطقة والرئيس أكد على ضرورة حل الدولتين".

وأكدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تأجيل الاحتلال الإسرائيلي اجتياحه البري لقطاع غزة "بسبب الظروف الجوية".

ونقلت الصحيفة عن ضبّاط الاحتلال أنّه "كان من المقرر في البداية أن يجري الغزو الأحد، ولكن جرى تأجيله بضعة أيام على الأقل جزئيًا، بسبب الظروف الجوية التي كانت ستجعل من الصعب على الطيارين الإسرائيليين ومشغلي الطائرات بدون طيار توفير غطاء جوي للقوات البرية".

وكشفت وكالة بلومبرج الأمريكية أن هناك قلقًا داخل الإدارة الأميركية، سببه أن حكومة الاحتلال "غير مستعدّة لعواقب أي هجوم بري في غزة".

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أنّ شن هجوم بري على غزة "يبدو مهمةً مروّعة ومستحيلة" كما قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إنّ "الجيش ليس مستعدًا وغير مجهز لوجستيًا لعملية برية في غزة".