الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الأردن يحذر من أي محاولة لتهجير الفلسطينيين من غزة وترحيل الأزمة إلى دول الجوار

أيمن الصفدي
أيمن الصفدي

حذر وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي من أي محاولة لتهجير الفلسطينيين من غزة إلى مصر وترحيل الأزمة إلى دول الجوار، مشددا أن كل الدول العربية أكدت أنها ستتصدى جماعيًا لأي محاولة لتهجير الفلسطينيين من وطنهم.

وأوضح أيمن الصفدي، في بيان للخارجية الأردنية اليوم، أن أهل غزة أطفالًا وشيوخًا ونساءً يستحقون من المجتمع الدولي كله تحركًا فوريا لحمايتهم وتوفير احتياجاتهم الغذائية والدوائية والإنسانية، في الوقت الذي تتعمق فيه معاناتهم نتيجة التصعيد الخطير منذ بداية الأسبوع والحرب المستعرة على غزة.

وشدد الصفدي، في اتصالات هاتفية مع عدد من نظرائه، على أن السماح الفوري بإيصال المساعدات الغذائية والماء والوقود والكهرباء إلى غزة مسؤولية أخلاقية وقانونية على المجتمع الدولي برمته، وأن حرمانهم من متطلبات الحياة الأساسية هذه خرق واضح للقانون الدولي الإنساني وخصوصًا اتفاقية جنيف الرابعة، وتجاوز على كل القيم والمبادئ الإنسانية.

وقال  وزير الخارجية الأردني، إن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين (الأنروا)، التي باتت مدارسها ملاجئ للغزيين الفارين من جحيم الحرب، تقوم بجهود غير مسبوقة على الأرض لمساعدة المدنيين، لكنها لا تملك الإمكانات والتمويل اللازم لأداء واجبها، ما يفرض على المجتمع الدولي توفير ما تحتاجه من دعم فوري.

وحذر الصفدي من خطورة استمرار تدهور الأوضاع وتمدد ساحات العنف والحرب وأثرها الكارثي على المنطقة برمتها وعلى الأمن والسلم الإقليميين والدوليين.