الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مسؤول أمريكي: نخشى الاعتداء على قواتنا وسط عدم الاستقرار في الشرق الأوسط

الرئيس نيوز

حذر مسؤولون أمريكيون من أن إيران قد ترى "فرصة" لمهاجمة القوات الأمريكية وسط عدم الاستقرار في الشرق الأوسط وقال أحد المسؤولين الأميركيين إن الاضطرابات في إسرائيل "تمثل فرصة" وقد نشر الجيش الأمريكي ما يقرب من 900 جندي في سوريا منذ إدارة ترامب، مع التركيز على مواجهة إرهابيي داعش مع القوات الديمقراطية السورية.  

وأكدت مجلة بوليتيكو أن ثمة شعور في دوائر وزارة الدفاع، البنتاجون، بالقلق إزاء احتمال وقوع هجمات جديدة على القوات الأمريكية المتمركزة في الشرق الأوسط من إيران والقوات التابعة لها مع تصاعد الصراع بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية في منطقة مضطربة بالفعل، وفقًا لمسؤولي وزارة الدفاع ويشعر مسؤولو وزارة الدفاع بالقلق على وجه التحديد من أن الجماعات الوكيلة لإيران في العراق وسوريا، أو القوات الإيرانية في الخليج العربي، يمكن أن تستغل عدم الاستقرار في المنطقة لمهاجمة القوات الأمريكية أو القوات الشريكة العاملة في هذين البلدين - كما فعلت في الماضي. قال اثنان من مسؤولي وزارة الدفاع.

وقال أحد المسؤولين، الذي تم منحه، مثل الآخرين الذين تمت مقابلتهم في هذه القصة، عدم الكشف عن هويته لمناقشة مسائل العمليات الحساسة: "هذا يمثل فرصة" وقال الرائد جيفري كارمايكل، المتحدث باسم العملية العسكرية الأمريكية لمواجهة داعش في سوريا والعراق، إن القوات العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط “على دراية بالجهات الفاعلة الخبيثة التي قد تسعى للاستفادة من الصراعات وعدم الاستقرار في المنطقة”.

وأضاف كارمايكل: “لن نسمح للجهات الفاعلة الشائنة بجرنا إلى ارتباطات تنتقص من مهمتنا” ولم يذكر إيران بالاسم، لكنه قال: "لا تخطئوا، نحن نحتفظ بحقنا الأصيل في الدفاع عن النفس عندما نواجه تهديدات تضع قواتنا في طريق الأذى" وقد نشر الجيش الأمريكي ما يقرب من 900 جندي في سوريا منذ إدارة ترامب، مع التركيز على مواجهة إرهابيي داعش من خلال القوات الديمقراطية السورية، وهي الميليشيات الكردية السورية. وبينما أنهت الولايات المتحدة مهمتها القتالية في العراق في عام 2021، لا يزال هناك حوالي 2500 جندي أمريكي في البلاد لتقديم المشورة للجيش العراقي. وقد هاجمت الجماعات الوكيلة لإيران بشكل دوري القوات الأمريكية في كلا البلدين على مر السنين، بما في ذلك في مارس.

وعلى الرغم من أنه لم يذكر إيران بالاسم، إلا أن وزير الدفاع لويد أوستن حذر الجهات الخارجية من محاولة توسيع الصراع في مؤتمر صحفي في بروكسل يوم الأربعاء، وأضاف: "لأي دولة، أو أي منظمة، أو أي شخص يفكر في محاولة الاستفادة من الآلام في إسرائيل، لمحاولة توسيع هذا الصراع أو محاولة سفك المزيد من الدماء قال أوستن: "لدينا كلمة واحدة فقط: لا تفعل ذلك".