الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس الفلسطيني يوضح أولويات القيادة الفلسطينية وما تطلبه من مصر

الرئيس السيسي وانظيره
الرئيس السيسي وانظيره الفلسطيني

أكد الدكتور محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني، أن الوضع على الأرض في غاية الصعوبة، قائلا إن هناك مذبحة حقيقة ترتكب في قطاع غزة.

وقال الهباش في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "هناك مذبحة ترتكب بحق الشعب الفلسطيني مستفيدة من دعم أمريكي عدواني ويقدم كل الإسناد للإرهاب الإسرائيلي؛ لا نبالغ إن قلنا إن أمريكا هي الراعي الرسمي للإرهاب الإسرائيلي".

وأضاف: "نحاول قدر ما نستطيع أن ندافع عن نفسنا والمقاومة حق مشروع وواجب على أعناقنا جميعا؛ هناك حراك سياسي يقوده الرئيس محمود عباس من أجل تحقيق هدف أولي وهو وقف العدوان والمذبحة حماية لأبناء شعبنا في قطاع غزة والتأكيد على أن سبب كل ما تواجهه المنطقة هو الاحتلال الإسرائيلي وليس المقاومة الفلسطينية".

وتابع: "الاحتلال هو سبب كل الأزمات واستمراره يعني استمرار العنف؛ الرئيس أبو مازن أبلغ الرئيس السيسي والملك عبد الله الثاني والإدارة الأمريكية أن الأولوية هي لوقف العدوان ولابد أن يكون هناك ضغط حقيقي لوقف العدوان على قطاع غزة".

وأكمل: "العدوان سوف يستفز مزيد من المقاومة ومزيد من حالات الدفاع عن النفس والاحتلال أيضا سوف يدفع ثمن؛ لا يوجد احتلال بلا كلفة؛ إذا كانت إسرائيل تتوهم أنها قادرة أن تفعل كل شيء دون أن تواجه عواقب فهي واهمة".

وواصل: "التفاصيل نعرفها من الميدان لأننا موجودين بين أبناء شعبنا ولسنا خارج المشهد؛ أولوية الرئيس أبو مازن الان هو الحراك الدبلوماسي الدولي من أجل وقف العدوان والإرهاب الإسرائيلي ثم بعد ذلك نقوم ببحث كل الملفات وفي بداية الملفات هو العمل من أجل إنهاء الاحتلال".

وأوضح: "نحن طرف في كل ما من شأنه أن يمس الشعب الفلسطيني وكل ما يحقق الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين وكل ما هو في صالح الشعب الفلسطيني؛ كل الطرق إلى قطاع غزة مغلقة باستثناء معبر رفح؛ الرئيس أبو مازن أكد للرئيس السيسي على هذه النقطة وأوضح احتياجات قطاع غزة الأنية".

واختتم: "إسرائيل قطعت الكهرباء تماما عن قطاع غزة ولم يتبقى إلا محطة الكهرباء التي تفي بربع احتياجات القطاع وهي تفتقر إلى الوقود؛ وإسرائيل أغلقت جميع المنافذ ولذلك بحث الرئيس أبو مازن مع الرئيس السيسي كيف نتعاون لإيصال الوقود إلى محطة الكهرباء".