السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إسرائيل تدخل رسميًا في حالة حرب لأول مرة منذ 1973.. ماذا تعني؟

الرئيس نيوز

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد، أن المجلس الإسرائيلي السياسي الأمني المصغر وافق على إعلان حالة الحرب مع قطاع غزة رسميا.

فقد أكد مكتب نتنياهو في بيان، أن "الحرب المفروضة على إسرائيل بدأت من خلال الهجوم القاتل من قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023".

وهذه هي المرة الأولى منذ حرب السادس من أكتوبر عام 1973، التي تعلن فيها إسرائيل "حالة الحرب" رغم أنه من الناحية الفعلية لم تتوقف عملياتها العسكرية.

ماذا تعني حالة الحرب؟

وتعني حالة الحرب عمليًا إعلان حالة الطوارئ، ووضع مقدرات إسرائيل اللوجستية وبناها التحتية تحت تصرف الجيش، من أجل تحقيق أهدافه في هذه الحرب.

إضافة إلى أن إعلان الحرب يقترن دائمًا بتجنيد بقوات كبيرة من قوات الاحتياط، مع العلم أن الجيش الإسرائيلي سبق أن جند قوات الاحتياط في إطار حملات عسكرية دون مستوى حالة الحرب.

وحالة الحرب في إسرائيل تعني استدعاء قوات الاحتياط ووضع جميع الموارد تحت تصرف الجيش، وهو ما لم يحدث من قبل، ما يشير إلى عمق الصدمة التي سببتها عملية "طوفان الأقصى" للاحتلال.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الكولونيل دانييل هاجري أمس السبت، عن تعبئة واسعة النطاق للاحتياطيات.

كذلك وافق وزير الدفاع الإسرائيلي يواف جالانت على استدعاء واسع النطاق لجنود الاحتياط، وفقًا لاحتياجات الجيش.

كما أعلن الوزير حالة الطوارئ في نطاق 80 كيلومترًا من قطاع غزة، ما يسمح لقيادة الجبهة الداخلية بتقييد التجمعات.

جاء هذا التصعيد ردا على الهجوم الواسع المباغت الذي نفذته حركة حماس في محيط قطاع غزة حمل اسم "طوفان الأقصى"، إذ اقتحم مقاتلون فلسطينيون بلدات إسرائيلية عدة، بالتزامن مع إطلاق نحو 5 آلاف صاروخ باتجاه جنوب إسرائيل.

الهجوم غير المسبوق، أودى بحياة ما يتجاوز 600 إسرائيلي، وفق الإحصائيات الإسرائيلية، وأسفر عن أسر ما يقارب 100 آخرين، وإصابة ما يتجاوز 2000 شخص.