الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس الفلسطيني: الولايات المتحدة المعتدي الحقيقي على الفلسطينيين

محمود الهباش - مستشار
محمود الهباش - مستشار الرئيس الفلسطيني

أكد محمود الهباش؛ مستشار الرئيس الفلسطيني؛ أن المقاومة الفلسطينية أمر طبيعي في ظل استمرار الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الهباش في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "نحن كفلسطينيين كلنا نواجه نفس العدوان ونقاوم نفس المقاومة ولنا استراتيجية واحدة تقول على أساس حماية حقوق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه وكل الحقوق التي كفلتها الشرعية الدولية".

وأضاف: "المجتمع الدولي يغض الطرف عما تقوم به إسرائيل ويكيل بمكيالين وبدلا من أن يلوم المعتدي يلوم المعتدى عليه وهو ما يزيد من الشعور بالغضب ويزيد من ردود الأفعال الفلسطينية".

وتابع: "لا أظن أننا سنكون مبالغين أو مجافين للحقيقة إذا قلنا إن المعتدي الحقيقي على الشعب الفلسطيني هو أمريكا لأنها هي التي تحمي العدوان الإسرائيلي وتمده بكل أسباب الحياة وتوفر له الحماية والدعم".

وواصل: "الشعب الفلسطيني الأعزل لا يواجه فقط إسرائيل ولكن يواجه الولايات المتحدة؛ ونحن على مدى أكثر من 75 سنة لا الولايات المتحدة ولا إسرائيل استطاعوا أن يمحوا الشعب الفلسطيني؛ الشعب الفلسطيني لن يفنى وسيبقى صامدا في أرضه وأن من عليه أن يرحل هو الاحتلال".

وأوضح: "مادام الاحتلال موجود فالمقاومة موجودة ومادام الشعب الفلسطيني موجود عليهم ألا يتوقعوا أن يحظوا باحتلال مجاني وهم الذين يتحملون المسؤولية الكاملة عن أي رد فعل فلسطيني وأي قتيل إسرائيلي هم يتحملون المسؤولية عنه؛ لا يمكن أن يظل الشعب الفلسطيني يذبح ويقف مكتوف الايدي".

وقامت مجموعات من الفصائل الفلسطينية بشن هجمات هي الأولى من نوعها على مستوطنات غلاف قطاع غزة وقامت بالسيطرة على عدد منها بالإضافة إلى أسر عدد من جنود الاحتلال والمستوطنين اليهود.

ووفقا لوسائل إعلام إسرائيلية فإن العملية الفلسطينية أسفرت عن مقتل نحو 250 إسرائيلي وأسر ما يزيد عن 50 أخرين بالإضافة إل احتجاز اعداد من الرهائن داخل المستوطنات التي يسيطر عليها عناصر من المقاومة الفلسطينية.

وتدور حاليا مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال والمقاتلين الفلسطينيين الذين يسيطرون على عدة مستوطنات ومواقع إسرائيلية.

وقام طيران الاحتلال الإسرائيلي بقصف عدة مباني سكنية في قطاع غزة وهو ما أدى إلى استشهاد عشرات السكان المدنيين.