السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تجتاح إسرائيل قطاع غزة بعد عملية اليوم؟ خبير استراتيجي يوضح

أرشيفية - أسر جندي
أرشيفية - أسر جندي إسرائيلي

أكد اللواء سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي؛ أن المقاومة الفلسطينية قامت بعملية مفاجئة ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي مشيرا إلى أنها عملية على أعلى مستوى من التخطيط.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "إسرائيل قد تفكر في اجتياح قطاع غزة ولكنه احتمال بعيد للغاية؛ لأن القتال في المدن يعد مقبرة الجيوش".

وأضاف: "الجانب الفلسطيني قام بالعملية بعد الاستفزازات الإسرائيلية وتدنيس الأقصى وتحويل غزة إلى أكبر سجن بالإضافة إلى ما يحدث في الضفة الغربية؛ الحكومة الإسرائيلية يجب أن تفهم أن القوة لن تحقق السلام".

وتابع: "ما حدث بعد ما حدث في 1973 سقطت حكومة جولدا مائير؛ وأعتقد أن ما حدث اليوم سوف يسقط نتنياهو وحكومته؛ في البداية يجب أن يحدث وقف لأطلاق النار؛ واعتقد أن وزير الخارجية المصري قد بدأ في اتصالاته من أجل وقف القتال".

وأكمل: "الرئيس الأمريكي أكد على تقدير الدور المصري؛ والرئيس السيسي سوف يتدخل ويتم وقف إطلاق النار؛ ما حدث في إسرائيل سوف يجعل الشعب الإسرائيلي يسقط الحكومة الحالية لأنها جلبت العار إليه".

وأوضح: "إسرائيل تحاول تصوير نفسها دائما على أنها ضحية؛ ونحن يهمنا أن يتم إعلان دولة فلسطينية عاصمتها القدس وهو ما تسعى إليه مصر؛ ما حدث اليوم فشل استخباراتي إسرائيلي كبير واعتقد أن رئيسا الموساد والشاباك الإسرائيلي سوف يرحلان عن منصبيهما".

وواصل: "الموساد الإسرائيلي سقط مرتين؛ الأولى في 1973 والمرة الثانية اليوم؛ العملية التي قامت بها المقاومة الفلسطينية كبيرة".

وكانت مجموعات من الفصائل الفلسطينية قد شنت هجمات هي الأولى من نوعها على مستوطنات غلاف قطاع غزة وقامت بالسيطرة على عدد منها بالإضافة إلى أسر عدد من جنود الاحتلال والمستوطنين اليهود.

ووفقا لوسائل إعلام إسرائيلية فإن العملية الفلسطينية أسفرت عن مقتل نحو 100 إسرائيلي وأسر ما يزيد عن 50 أخرين بالإضافة إل احتجاز اعداد من الرهائن داخل المستوطنات التي يسيطر عليها عناصر من المقاومة الفلسطينية.

وتدور حاليا مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال والمقاتلين الفلسطينيين الذين يسيطرون على عدة مستوطنات ومواقع إسرائيلية.