الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

كانت قبلته القدس.. وزير إسرائيلي أدى الصلاة اليهودية في السعودية خلال زيارة تاريخية

الرئيس نيوز

أقام وزير إسرائيلي صلاته في اتجاه القبلة اليهودية نحو القدس، ولكن حدث ذلك في السعودية خلال زيارة تاريخية ووفقًا لصحيفة "جويش نيوز"، وقال الوزير "شلومو كارهي": "تمامًا كما فُتحت النوافذ في منزل دانيال في مواجهة القدس، كذلك تمكنا في الرياض من الصلاة والنوافذ مفتوحة في مواجهة القدس".

وانضم وزير اتصالات الاحتلال الإسرائيلي "شلومو كارهي" إلى صلاة الصباح اليهودية في المملكة العربية السعودية بينما كان يقود وفدًا إسرائيليًا إلى المملكة وكان "كارهي" قد وصل إلى الرياض برفقة عضو الكنيست من حزب الليكود ورئيس لجنة الاقتصاد في الكنيست، ديفيد بيتان، وممثلين عن خدمة البريد ووزارة الخارجية ووزارة الاتصالات للمشاركة في المؤتمر الاستثنائي لاتحاد البريد العالمي لعام 2023.

وتم تصوير كارهي وهو يصلي مع يهود متدينين آخرين في غرفته بالفندق، ويقرأ من التوراة التي قدمها له هدية أحد السعوديين، وقال كارهي عقب الصلاة: “تمامًا كما فُتحت النوافذ في منزل دانيال في مواجهة القدس، كذلك في الرياض تمكنا من الصلاة والنوافذ مفتوحة في مواجهة القدس”.

ولدى وصوله إلى الرياض مع الوفد الإسرائيلي، قال كارهي: “نحن هنا في الرياض بالتزامن مع احتفالات اليوم الوطني في السعودية، في مؤتمر دولي سنلتقي بممثلين من جميع أنحاء العالم، وسنعمل على تقريب السلام بين دولة إسرائيل والمملكة العربية السعودية”.

كما علق عضو الكنيست من حزب الليكود ورئيس لجنة الاقتصاد في الكنيست، ديفيد بيتان، على محادثات التطبيع بين إسرائيل والسعودية، قائلا: "كل شيء يبدأ بخطوات صغيرة، فهذه هي البداية، وسنرى في المستقبل كيف تتطور الأمور لصالح دولة إسرائيل والسلام في الشرق الأوسط".

وقالت مجلة "فوروارد" إن شلومو كارهي هو ثاني وزير إسرائيلي يحضر مؤتمرا في العاصمة السعودية خلال عدة أسابيع، ونشر الوزير مقطع فيديو وصور للصلاة الصباحية الأرثوذكسية على وسائل التواصل الاجتماعي بمشاركة مجموعة صغيرة من الرجال في طقوس ظهرت خلالها أربعة أنواع من النباتات المستخدمة في صلاة العيد، وقرأوا من التوراة.

وأظهرت صورة للغلاف المخملي لمخطوطة التوراة، التي نشرتها الصحفية الإسرائيلية شيريت أفيتان كوهين، أنها تحمل نقشًا مطرزًا باللغات الإنجليزية والعبرية والعربية ويتم تخصيص العديد من مخطوطات التوراة تكريمًا لشخص ما أو ذكراه، والنقش الموجود على هذه المخطوطة هو: "الطائفة اليهودية، المملكة العربية السعودية: "تكريمًا للملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان وجميع وزرائهم ومستشاريهم”.


تم تزيين لفافة التوراة وفقًا للعرف الأشكنازي على الرغم من أن كارهي من أصل تونسي، مما قد يشير إلى أن اللفيفة كانت في المملكة العربية السعودية قبل زيارته ولا يوجد في المملكة جالية يهودية منظمة، على الرغم من أن اليهود يسافرون إلى هناك للعمل.

الجدير بالذكر أن كارهي موجود في الرياض للمشاركة في المؤتمر الاستثنائي للاتحاد البريدي العالمي وهو ثاني وزير إسرائيلي يحضر مؤتمرا في العاصمة السعودية خلال عدة أسابيع، بعد مشاركة وزير السياحة حاييم كاتس في مؤتمر سياحة للأمم المتحدة هناك الأسبوع الماضي، وتأتي هذه الزيارات في الوقت الذي تتجه فيه إسرائيل والمملكة العربية السعودية نحو التوقيع على اتفاق بوساطة أمريكية من شأنه أن يؤدي إلى تطبيع العلاقات بين البلدين وسيتضمن الاتفاق، الذي لم يتم الانتهاء منه بعد، أيضًا معاهدة دفاع أمريكية مع المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى تنازلات إسرائيلية للسلطة الفلسطينية.