الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بوتين يزورقرغيزستان في أول رحلة خارجية منذ مذكرة توقيفه

الرئيس نيوز

يعتزم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارة قرغيزستان ، الأسبوع المقبل، حسبما أعلنت سلطات الدولة الواقعة في آسيا الوسطى، الأربعاء، في أول رحلة خارجية منذ أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه.

ولم يغادر بوتين روسيا منذ أن أصدرت المحكمة ومقرها لاهاي، مذكرة التوقيف في مارس الماضي، على خلفية ما قالت إنه "ترحيل غير قانوني لأطفال أوكرانيين إلى روسيا".

ونقلت وكالة الأنباء القرغيزية "كابار" عن رئيس قسم السياسة الخارجية في الرئاسة مرادبيك أزيمباكييف، قوله: "بدعوة من رئيس قرجيزستان صدير جباروف سيقوم رئيس الاتحاد الروسي في 12 أكتوبر بزيارة رسمية لبلادنا".

وذكرت وسائل إعلام روسية، أن بوتين سيزور قاعدة جوية روسية في مدينة كانت بشرق العاصمة بشكيك، في الذكرى الـ20 لافتتاحها.

ونادرًا ما غادر الرئيس الروسي بلاده منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022. وغادر إلى الخارج آخر مرة في ديسمبر الماضي، حين زار قرجيزستان وبيلاروس المجاورة لروسيا.

ولم تصادق قرجيزستان على اتفاقية روما، التي ترغم الدول الأعضاء على الالتزام بقرارات المحكمة الجنائية الدولية.

ومنذ مارس، يفترض أن يعتقل أعضاء المحكمة الجنائية الدولية الرئيس الروسي في حال دخل أراضيهم.

وتغيّب بوتين عن قمة مجموعة "بريكس" التي استضافتها جنوب إفريقيا، العضو في المحكمة الجنائية الدولية، في يوليو، بعد أن أوضحت حكومة جوهانسبرج، أنه سيتعين عليها الامتثال لأمر اعتقاله بصفتها عضوًا في المحكمة الجنائية الدولية.

كما تغيب الرئيس الروسي عن قمة مجموعة العشرين التي استضافتها الهند في سبتمبر، على الرغم من أن الهند ليست من الدول الموقعة على ميثاق روما المؤسس للمحكمة.

والثلاثاء، وافق البرلمان في أرمينيا على خطوة مهمة نحو الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، ما أثار غضب موسكو.