الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد نداء التمويل.. الجامعة العربية توضح أهمية استراتيجية الامن الغذائي

أرشيفية
أرشيفية

أكد السفير حسام زكي؛ الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية؛ أن توجيه النداء العاجل الخاص بتمويل الاستراتيجية العربية للأمن الغذائي يستهدف إيجاد التمويل اللازمة لتنفيذ الاستراتيجية. 

وقال زكي في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الموضوع لم يبدأ الأن ولكنه بدأ العام الماضي ونتيجة الحرب الاكرانية كان هناك نقص في امدادت الحبوب وهو أمر يؤرق الدول العربية وأصبح هناك شعور أن أزمة الغذاء الموجودة تحتاج إلى مزيد من الاهتمام".

وأضاف: "مجلس الجامعة اتخذ قرار في هذا الأمر وطلب دراسة وأجريت من جانب الأمانة العامة؛ لجأنا إلى المنظمات المتخصصة في الجامعة العربية واهمها المنظمة العربية للتنمية الزراعية ومنظمة مكافحة التصحر وكانت النتيجة أن في قمة الجزائر اعتمدت استراتيجية الامن الغذائي العربي التي قدمتها الأمانة العامة".

وتابع: "مثل أي استراتيجية في العالم تحتاج إلى تمويل؛ انتظرنا أن يكون هناك مبادرة للتمويل؛ ونعلم الضغوط التي تتعرض لها ميزانيات الدول العربية وكان هناك استشعار أن لابد أن يكون هناك دراسة لموضوع فجوة التمويل ومن هناك كانت الدعوة للاجتماع والتي ستكون نتائجه تحديد حجم النجاح في سد هذه الفجوة".

وأكمل: "نحن في مرحلة البحث عن مصادر التمويل التي تحقق التمويل للاستراتيجية؛ الاستراتيجية لها أكثر من نقطة ارتكاز ولها أهداف وأليات لمن يطلع عليها؛ ولكن مصادر التمويل موجودة حتى إقليميا ولكن كيف يمكن أن نتعامل مع الوضع بشكل يجذب المصادر لكي تساهم معنا في الاستراتيجية".

وأوضح: "الدول وافقت على الاستراتيجية من حيث الشكل والاهداف؛ وهو خطوة إيجابية ولكن بدون تمويل سوف تظل الاستراتيجية حبيسة الأدراج؛ التمويل يمكن توفيره ولكن لن يكون أمرأ سهلا".

وجه أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، نداءً عاجلًا لمضاعفة التمويل والاستثمارات المخصصة لسد فجوة الغذاء العربية.

وأكد أبو الغيط في الاجتماع الوزاري العربي الذي دعا إليه لمناقشة موضوع "الأمن الغذائي العربي والتمويل" بحضور وزراء الزراعة العرب وممثلي مؤسسات التمويل والاتحادات والقطاع الخاص، أهمية الأمن الغذائي بوصفه جزءًا لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، مشيرًا إلى التحديات التي يواجهها، حيث ضاعفت الأحداث الأخيرة من اهتمام الحكومات العربية بهذا الملف، لاسيما بعد أن كشفت جائحة كورونا خطورة الاعتماد على سلاسل الإمداد العالمية.