الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لجنة تراخيص المحال العامة تتوقع موعد وقف تخفيف الأحمال

الرئيس نيوز

توقع النائب محمد عطية الفيومي، المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، وقف تخفيف الأحمال مع بدء تطبيق المواعيد الشتوية لغلق المحال التجارية، بحلول منتصف ليل يوم الجمعة المقبل.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مساء DMC»، الذي يقدمه الإعلامي أسامة كمال عبر فضائية «DMC»، مساء الثلاثاء، أن المواعيد الشتوية تساهم في توفير الطاقة الكهربائية، قائلًا إن تطبيقها للعام الثاني على التوالي، يجعل الناس معتادة على تلك المواعيد.

وذكر أن أي إجراء تنظيمي له مؤيدون ومعارضون وآثار جانبية وفوائد، معقبًا: «هذا النظام مطبق في أغلب دول العالم، ولن نكون أقل من تلك الدول، فالمواعيد الشتوية تتيح مساحة للمواطنين حتى يرتاحوا ليلًا استعدادًا لبدء يوم جديد».

ولفت إلى أن تطبيق تلك المواعيد خلال الشتاء الماضي، لم يشهد مقاومة من التجار الذين ارتضوا واعتادوا الأمر، منوهًا في الوقت نفس، أن بعض المحال اشتكت من تأثير المواعيد على العمالة الموجودة بالوردية الثالثة.

وأشار إلى فرض غرامات على المحال المخالفة؛ تتدرج وتتضاعف في حال تكرار المخالفة، مختتمًا: «فكرة الغرامة إن الناس تلتزم، فليس هدف المشرع تحقيق إيراد عن طريق الغرامات، ولكنها نوع من الضبط حتى يكون كل قانون منظم له عقوبات على مخالفة هذا القانون».

وحددت وزارة التنمية المحلية مواعيد غلق المحلات الشتوية والصيفية في وقت سابق، من خلال القرار الوزاري رقم 456 لسنة 2020، الخاص بتنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم العامة والكافيهات والورش والأعمال الحرفية والمولات التجارية.