السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

إنشاء مصنع إطارات بمليار يورو بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

الرئيس نيوز

سلطت صحيفة "ساوث تشاينا مورننج بوست" الصينية الضوء على قيام مصر بإنشاء مصنع لإطارات السيارات بتكلفة مليار يورو في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وكانت شركة التطوير الرئيسية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس (SCZONE) في مصر قد وقعت عقدًا مع شركة رولينج بلس للصناعات الكيماوية لبناء مصنع لتصنيع إطارات سيارات الركاب والمركبات الخفيفة والثقيلة باستثمارات مليار يورو (1.07 مليار دولار) في العين السخنة.

ومن المتوقع أن ينتج المصنع سبعة ملايين إطار سنويًا ويخلق 1000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة ومن المقرر أن يتم تنفيذ المصنع على ثلاث مراحل.

وستشهد المرحلة الأولى إنشاء خطوط إنتاج لإطارات السيارات بطاقة سنوية تبلغ 2.5 مليون وحدة، سيتم توريد 50% منها إلى السوق المحلي وستشهد المرحلة الثانية تصنيعًا إضافيًا لإطارات المركبات الخفيفة، لإنتاج 3.5 مليون إطار سنويًا، سيتم بيع 40% منها في السوق المحلي.

وفي المرحلة الثالثة سيرتفع الإنتاج السنوي إلى سبعة ملايين إطار، كما سيتم إضافة خط إنتاج لتصنيع إطارات المركبات الثقيلة، وأبرزت الصحيفة الصينية تصريحات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في أغسطس عن حزمة جديدة من الحوافز للشركات التي تلتزم بسرعة توطين إنتاج السيارات ومكونات السيارات الأخرى.

وفي يونيو 2022، أطلق مدبولي الاستراتيجية الوطنية لتوطين صناعة السيارات، والتي تهدف إلى جعل مصر بوابة رئيسية لأسواق السيارات الناشئة في أفريقيا.