الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مأساة مستمرة.. وفاة أكثر من 1200 طفل خلال الأشهر الخمسة الماضية في السودان

الرئيس نيوز

أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، أن أكثر من 1200 طفل دون سن الخامسة لقوا حتفهم في 9 مخيمات في السودان الذي مزقته الحرب خلال الأشهر الخمسة الماضية بسبب "مزيج مميت" من الحصبة وسوء التغذية وقالت المفوضية إن حالات الوفاة التي وقعت في الفترة ما بين 15 مايو و14 سبتمبر قامت بتوثيقها فرقها في ولاية النيل الأبيض، موطن لواحدة من أكبر تجمعات اللاجئين في السودان حيث لجأ آلاف السودانيين مع احتدام القتال منذ ستة أشهر في الخرطوم وأماكن أخرى من البلاد، وفقًا لأسوشيتدبرس.

وقالت ألين ماينا، مسؤولة الصحة العامة بالمفوضية، إن هناك آلاف الحالات المشتبه بإصابتها بالكوليرا في أجزاء أخرى من البلاد وقال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي: ”يموت عشرات الأطفال كل يوم نتيجة لهذا الصراع المدمر وسط تجاهل عالمي للأزمة المتفاقمة".

وانزلق السودان إلى حالة من الفوضى منذ منتصف أبريل 2023، عندما تحولت التوترات المتصاعدة بين الجيش وقوات الدعم السريع وسرعان ما تحولت التوترات إلى حرب مفتوحة، في حين أن عدة آلاف آخرين، بما في ذلك الأطفال حديثي الولادة، معرضون لخطر الموت قبل نهاية العام. وبعد مرور أكثر من خمسة أشهر على الصراع، فإن قطاع الرعاية الصحية في البلاد يعاني من الشلل بسبب الهجمات المباشرة من الأطراف المتحاربة وكذلك نقص الموظفين والأدوية.

وفي مؤتمر صحفي عقدته الأمم المتحدة في جنيف، قالت الدكتورة ألين ماينا،: "للأسف نخشى أن تستمر الأعداد في الارتفاع بسبب شح الموارد"، مضيفةً أن الشركاء يكافحون من أجل تطعيم اللاجئين، وأن ثمة تخديات كثيرة قد تزيد من خطر انتشار الأوبئة وأشارت إلى تسجيل نحو 3100 حالة يشتبه في إصابتها بالحصبة و500 حالة كوليرا في جميع أنحاء البلاد في نفس الفترة، إلى جانب تفشي حمى الضنك والملاريا وذكر مسؤول في منظمة الصحة العالمية في نفس المؤتمر الصحفي إنه تم التحقق من وقوع 56 هجومًا حتى الآن على مرافق الرعاية الصحية في السودان والعاملين بالقطاع الطبي منذ بدء الحرب وأن حوالي 70٪ إلى 80٪ من المستشفيات في ولايات الصراع أصبحت الآن خارج الخدمة.

وأعربت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) عن قلقها من وفاة "عدة آلاف من المواليد الجدد" من بين 333 ألف طفل من المتوقع ولادتهم قبل نهاية العام، مؤكدةً: إنهم وأمهاتهم "بحاجة إلى رعاية ماهرة أثناء الولادة... ولكن في بلد حوصر به الملايين في مناطق الحرب أو نزحوا عن ديارهم، وحيث يوجد نقص خطير في الإمدادات الطبية، فإن مثل هذه الرعاية تصبح أقل احتمالًا يوما بعد يوم" على حد تعبير المتحدث باسم اليونيسف جيمس إلدر الذي أضاف أن نحو 55 ألف طفل يحتاجون كل شهر إلى العلاج من أسوأ أشكال سوء التغذية في السودان، ولكن أقل من واحد من كل 50 مركز تغذية يعمل في العاصمة الخرطوم وواحد من كل 10 في غرب دارفور.