الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أردوغان ونتنياهو يلتقيان لأول مرة وسط تحسن في العلاقات

الرئيس نيوز

أردوغان ونتنياهو يتفقان على تبادل الزيارات والتعاون في مجالات الطاقة والتكنولوجيا

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، للمرة الأولى، الثلاثاء، في ظل تحسن بطيء للعلاقات بين البلدين التي شهدت سنوات من التوتر.

وجاء في بيان صادر عن مكتب نتنياهو، أن الزعيمين، اللذين أجريا محادثات على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، اتفقا على تبادل الزيارات قريبًا.

وقالت "القناة 12" التلفزيونية الإسرائيلية، إن أردوغان قد يسعى للاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية الشهر المقبل بزيارة مسجد كبير في القدس، ولكن ليس هناك تأكيد رسمي لذلك.

وساعدت زيارة الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوج، إلى تركيا في مارس 2022، والتي أعقبتها زيارتان من وزيري الخارجية، على تحسين العلاقات بعد أكثر من عقد من التوتر.

وقالت الرئاسة التركية في منشور على منصة X (تويتر سابقًا)، بشأن اجتماع أردوغان ونتنياهو، على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة إن الزعيمين ناقشا "موضوعات سياسية واقتصادية وإقليمية"، بالإضافة إلى القضية الإسرائيلية الفلسطينية.

وقالت الرئاسة، إن أردوغان قال لنتنياهو إن البلدين يمكنهما التعاون في مجالات الطاقة والتكنولوجيا والابتكار والذكاء الاصطناعي وكذلك الأمن الإلكتروني.

وقال وزير الطاقة التركي، ألب أرسلان بيرقدار، الذي شارك في الاجتماع "ناقش الاجتماع فرص التعاون في مجال الطاقة بشكل أساسي في مجالات مثل استكشاف الغاز الطبيعي وإنتاجه والتجارة فيه".